بريطانيا تضع خطة تحسبا لانهيار مفاوضات بريكست

Britain's Prime Minister, Theresa May, appears on the BBC's Andrew Marr Show, during the Conservative Party Conference, in Manchester, Britain, October 1, 2017. REUTERS/Stefan Rousseau/Pool
ماي عبرت عن أملها في التوصل لاتفاق بشأن الخروج من الاتحاد الأوروبي بحلول مارس/آذار 2019 (رويترز)
قالت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي إن حكومتها تعمل على وضع خطة لتنفيذها إذا انهارت المفاوضات الجارية منذ الصيف الماضي بشأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي تبعا للاستفتاء الذي جرى في صيف 2016.
 
وأضافت ماي في مقابلة بثها اليوم الأحد تلفزيون بي بي سي أن الحكومة تعد هذه الخطة تحسبا لعدم التوصل لاتفاق، وتابعت أن بلادها تسعى لاتفاق مناسب للمملكة المتحدة. وأشارت إلى أن الخطاب الذي ألقته قبل عشرة أيام في فلورنسا بإيطاليا أعطى قوة دفع لمفاوضات الخروج من الاتحاد الأوروبي التي بدأت رسميا في يونيو/حزيران الماضي.
 
وعبرت عن أملها في التوصل لاتفاق بشأن الخروج (بريكست) بحلول مارس/آذار 2019. وكانت ماي اقترحت في خطابها بفلورنسا فترة انتقالية مدتها سنتان لضمان خروج سلس لبريطانيا من الاتحاد الأوروبي.
 
وأثناء المقابلة مع بي بي سي قالت رئيسة الوزراء البريطانية إن كل أعضاء حكومتها، بمن فيهم وزير الخارجية بوريس جونسون، يساندون تماما نهجها في ما يتعلق بالخروج من الاتحاد الأوروبي، مؤكدة أن حكومتها متحدة.
 
وكان جونسون وضع في مقابلة مع صحيفة "ذي صن" ما وصفها بأربعة خطوط حمراء شخصية لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، وتتجاوز تلك الخطوط موقف الحكومة الذي حددته رئيسة الوزراء في خطاب فلورنسا. ورفضت ماي القول -أثناء المقابلة- ما إذا كانت ستستقيل أم لا إذا لم تحصل على اتفاق بريكست وفق ما يناسب بلادها.
المصدر : الجزيرة + رويترز