يلدرم يزور أربيل بعد مباحثات مع العبادي

Prime Minister of Iraqi Kurdistan Nechirvan Barzani (R) welcomes Turkish Prime Minister Binali Yildirim (L) upon his arrival at Erbil International Airport prior to their meeting, in Erbil, the capital of the Kurdish autonomous region, northern Iraq, 08 January 2017. Yildirim is in Iraq on a two-day visit.
يلدرم لدى استقباله من قبل رئيس وزراء كردستان العراق (الأوروبية)

وصل رئيس الوزراء التركي بن علي يلدرم إلى أربيل عاصمة كردستان العراق صباح اليوم الأحد ليلتقي رئيس الإقليم مسعود البارزاني ورئيس وزرائه نيجيرفان البارزاني قادما إليها من بغداد، حيث أجرى مباحثات مع نظيره العراقي حيدر العبادي.

وشدد العبادي ويلدرم في بيان صدر عقب مباحثاتهما بالعاصمة بغداد على ضرورة محاربة الإرهاب بشكل مشترك، كما اتفقا على استئناف التعاون الأمني والاقتصادي بينهما.

وقال العبادي في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره التركي "اتفقنا مع تركيا على احترام علاقات حسن الجوار وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للبلدين، وتعهدت أنقرة بحسم موضوع سحب القوات التركية من بعشيقة قريبا".

وأوضح العبادي أن دستور بلاده لا يسمح لأحد على الإطلاق بمهاجمة دول الجوار.

من جهته، أعلن يلدرم أن تركيا ستسحب قواتها من بعشيقة بعد أن تستتب الأوضاع هناك.

وقال "تصريحكم بعدم السماح لحزب العمال الكردستاني بإلحاق الضرر بتركيا من الأراضي العراقية غاية في الأهمية".

وأضاف أن قوات البشمركة والقوات العراقية ستتخذان الإجراءات اللازمة لطرد "الإرهابيين" من مدينة سنجار، وأن التعاون سيتواصل للقضاء على التهديدات القادمة من الأراضي العراقية باتجاه تركيا.

وفي الجانب الاقتصادي، قال العبادي إنه تم الاتفاق على استئناف عمل أنبوب النفط عبر الأراضي التركية بعد عملية الموصل.

وأشار رئيس الوزراء التركي إلى انخفاض حجم التبادل التجاري بين البلدين مؤخرا بنسبة 40%، وذلك "بسبب زيادة التنظيمات الإرهابية وما قامت به من أعمال إرهابية بالإضافة لأسباب أخرى". وقال يلدرم إنه بعد إزالة تلك الأسباب والتعاون في مقاومة "الإرهاب" سيعود التعاون الاقتصادي.

وترأس العبادي ويلدرم في بغداد أمس السبت اجتماعا للتعاون الإستراتيجي رفيع المستوى بين البلدين شارك فيه وزيرا الدفاع ورئيسا جهازي الاستخبارات ووزراء آخرون من الطرفين.

المصدر : وكالات