توقع انتهاء مهمة الحاملة الروسية بسوريا قريبا

A still image taken from a video footage and released by Russia's Defence Ministry on November 15, 2016, shows jets on a deck of Russian Admiral Kuznetsov aircraft carrier near the coast of Syria. Ministry of Defence of the Russian Federation/Handout via REUTERS TV ATTENTION EDITORS - THIS PICTURE WAS PROVIDED BY A THIRD PARTY. FOR EDITORIAL USE ONLY. NO RESALES. NO ARCHIVE.
صورة من فيديو نشرته وزارة الدفاع تظهر طائرات حربية روسية على ظهر الحاملة كوزنيتسوف قرب ساحل سوريا (رويترز)

توقع مصدر رسمي روسي أن تنتهي هذا الشهر مهمة حاملة الطائرات الروسية كوزنيتسوف قبالة سواحل سوريا في البحر المتوسط.

كما توقع المصدر في تصريحات نقلتها وكالة أنباء "سبوتنيك" الروسية أن تغادر الحاملة وطراد بطرس الأكبر البحر المتوسط باتجاه روسيا خلال يناير/كانون الثاني الحالي.

وقال المصدر إن الحاملة كوزنيتسوف تساهم حاليا في الجهود الرامية لمكافحة ما وصفه بالإرهاب في سوريا، في إشارة إلى التدخل العسكري الروسي المستمر منذ أكثر من عام في سوريا دعما لنظام بشار الأسد.

يشار إلى أن وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو أعلن منتصف نوفمبر/تشرين الثاني الماضي أن القوات الروسية بدأت عملية عسكرية واسعة ضد قوات المعارضة في ريفي حمص وإدلب بمشاركة حاملة الطائرات كوزنيتسوف.

وقبل ذلك بأسابيع، وقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على اتفاقية نشر مجموعة من قوات بلاده الجوية على الأراضي السورية إلى "أجل غير مسمى".

وشملت الاتفاقية اعتبار قاعدة حميميم الجوية السورية في ريف اللاذقية وبناها التحتية خاضعة لاستعمال الجانب الروسي بلا مقابل، وتتيح الاتفاقية لموسكو نقل أي أسلحة أو ذخيرة أو معدات مطلوبة إلى سوريا دون دفع رسوم أو ضرائب.

المصدر : وكالة الأناضول