الكرملين: بوتين وترمب سيتحادثان هاتفيا قريبا

Russian President Vladimir Putin + US Republican presidential candidate Donald Trump المصدر الأوربية
ترمب (يمين) عبّر أكثر من مرة عن إعجابه ببوتين (الأوروبية)
أعلن الكرملين اليوم الاثنين أنه يتوقع الاتفاق قريبا على موعد لأول مكالمة هاتفية بين الرئيس فلاديمير بوتين ونظيره الأميركي دونالد ترمب، دون أن يحدد موعدا لاجتماع مرتقب بينهما، كما أكدت موسكو وجود توافق بين الرئيسين في عدد من القضايا الدولية.

وقال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف خلال مؤتمر عبر الهاتف مع صحفيين إن الاتصالات بين موسكو وواشنطن بشأن موعد أول مكالمة هاتفية تكون عن طريق وزارة الخارجية الروسية، مضيفا أنه ليس لديه معلومات الآن بشأن موعد محتمل لأول اجتماع بين الرئيسين.

وذكر أن من السابق لأوانه الحديث عن تفاصيل أي تعاون محتمل بين روسيا والولايات المتحدة لمحاربة "المتشددين الإسلاميين".

في الأثناء، قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف خلال مؤتمر صحفي اليوم إن بوتين وترمب يتوافقان في الرؤية عندما يتعلق الأمر ببعض أهداف السياسة الخارجية.

وقال بيسكوف السبت الماضي إن بوتين مستعد للقاء ترمب، لكنه أشار إلى أن التحضير للقاء من هذا النوع قد يستغرق بضعة أشهر، مضيفا أنه لم يحدد مكان وزمان اللقاء.

وكان ترمب قد لمح في خطاب توليه منصب الرئاسة الأميركية إلى نيته العمل مع بوتين وتشكيل تحالفات جديدة، إضافة إلى عزمه تعزيز التحالفات القديمة.

وقبل توليه منصب الرئيس لم يخف ترمب إعجابه بالرئيس بوتين، وتحفظ طويلا بشأن اتهام الاستخبارات الأميركية لروسيا بالتدخل في الانتخابات لصالحه، قبل أن يقر بأن موسكو تقف وراء قرصنة معلوماتية استهدفت الحزب الديمقراطي، وهو ما تنفيه روسيا بشدة.
    
وشهدت العلاقات بين روسيا والولايات المتحدة تدهورا إبان ولاية الرئيس السابق باراك أوباما، خاصة بعد أن ضمت روسيا شبه جزيرة القرم الأوكرانية عام 2014 وما أعقب ذلك من نزاع في أوكرانيا.

المصدر : وكالات