قاض أميركي يلزم البنتاغون بإظهار صور معتقل أبو غريب

FILE - This late 2003 file photo, an image obtained by The Associated Press, shows an unidentified detainee standing on a box with a bag on his head and wires attached to him in the Abu Ghraib prison in Baghdad, Iraq. Amid violence like the attack in Paris on a satirical newspaper over its depictions of the Prophet Muhammad, there’s been increasing discussions among Muslims who say their community must re-examine their faith to modernize its interpretations and sideline extremists. Cherif Kouachi, one of the French brothers behind the Charlie Hebdo killings, appears to have been first radicalized by hearing of abuses of Iraqi inmates by American guards at Abu Ghraib prison. (AP Photo, File)
أحد معتقلي أبو غريب مربوط بأسلاك كهربائية (أسوشيتد برس-أرشيف)

أصدر قاض اتحادي أميركي حكما بإلزام وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) بإظهار مجموعة من الصور تبين كيف عامل أفراد الجيش الأميركي المعتقلين في سجن أبو غريب في العراق، ومواقع أخرى في العراق وأفغانستان.

وقال القاضي ألفين هيلرستين (في مانهاتن) إن من الملائم إظهار الصور لأن وزير الدفاع آشتون كارتر لم يثبت أن نشرهذه الصور سيعرض حياة الأميركيين في الخارج للخطر.

وقرار هيلرستين يُعد انتصارا لاتحاد الحريات المدنية الأميركي وغيره من الجماعات المدافعة عن حقوق المحاربين القدامى، والتي رفعت دعوى قضائية عام 2004 تطالب بإظهار الصور بموجب قانون حرية المعلومات الاتحادي.

وبدأت صور تكشف سوء المعاملة بأبو غريب في الظهور عام 2004، وقال بعض المعتقلين إنهم تعرضوا لانتهاكات بدنية وجنسية وصعق بالكهرباء وعمليات إعدام وهمية.

ولم يتم الكشف عن عدد الصور المطلوب إظهارها في الدعوى، لكنه يقدر بنحو ألفي صورة وفق أرشيف الكونغرس ووثائق المحكمة.

وقال المحامي لورانس لاستبرغ "تلك الصور التي تمثل حلقة حزينة في تاريخنا أمر مثار اهتمام عام بشكل كبير، ولها أهمية تاريخية يجب في ديمقراطية مثل ديمقراطيتنا عدم حجبها عن الرأي العام".

وأضاف أن المحكمة أكدت بحكمة التزام الأمة الأميركية بوجود حكومة منفتحة. ورفض بريت بهارارا المتحدث باسم المدعي العام في مانهاتن -الذي دافع مكتبه عن قرار كارتر- التعليق.

وبعد أن أمر هيلرستين في مارس/آذار 2015 بإظهار مزيد من الصور، سمح كارتر بإظهار 198 صورة لكنه احتفظ بالبقية في طي الكتمان، مشيرا إلى قيام أربعة قادة عسكريين رفيعي المستوى بمراجعة "عينة تمثيلية".

المصدر : رويترز