الاتحاد الأفريقي يعرض المساعدة لحل الأزمة بالغابون

epa05137093 Idriss Deby, the President of Chad and the newly-elected chairperson of the African Union, follows proceedings during the 26th African Union Summit at the African Union Headquarters in Addis Ababa, Ethiopia, 31 January 2016. While the Summit's official theme is human rights in Africa, African leaders are meeting to discuss whether to deploy AU's 5,000- strong peacekeeping forces to troubled Burundi in a bid to end the armed crisis in the country despite Burundi's strong opposition. EPA/SOLAN KOLLI
ديبي أعلن أن وفدا رفيع المستوى يضم رؤساء أفارقه مستعد للتوجه للغابون (الأوروبية)

أعلن الاتحاد الأفريقي الاثنين عرض إرسال وفد إلى الغابون للمساعدة في إيجاد حل للأزمة التي أعقبت إعلان اللجنة الانتخابية فوز الرئيس الحالي علي بونغو بولاية رئاسية جديدة، بينما أعلن زعيم المعارضة جان بينغ نفسه فائزا بالانتخابات.

وقال رئيس الاتحاد الأفريقي الرئيس التشادي إدريس ديبي في بيان إن وفدا رفيع المستوى يتألف من رؤساء أفارقه يرافقهم مسؤولون كبار من مفوضية الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة جاهز للتوجه إلى العاصمة ليبرفيل فور توفر الظروف لزيارتهم.

وأضاف البيان أن الاتحاد يتابع الأحداث في الغابون "بانتباه شديد"، وأنه مستعد لمساعدة طرفي النزاع في البلاد على إيجاد تسوية سريعة.

في غضون ذلك، دعا زعيم المعارضة الاثنين إلى إضراب عام للاحتجاج على نتيجة الانتخابات، لكن دعوته لم تلق اهتماما يذكر مع عودة النشاط الاقتصادي للانتعاش بالعاصمة ليبرفيل.

وقال في بيان إن معركته لم تنته، واقترح وقف جميع الأنشطة وبدء إضراب عام، مع بدء عودة الهدوء إلى العاصمة إثر أعمال شغب دامية الأسبوع الماضي، أدت إلى مقتل ستة أشخاص على الأقل واعتقال أكثر من ألف.

المصدر : وكالات