بابا الفاتيكان يمنح الأم تيريزا صفة قديسة
آخر تحديث: 2016/9/4 الساعة 17:20 (مكة المكرمة) الموافق 1437/12/3 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2016/9/4 الساعة 17:20 (مكة المكرمة) الموافق 1437/12/3 هـ

بابا الفاتيكان يمنح الأم تيريزا صفة قديسة

صورة للأم تيريزا كُشف عنها الستار في أعوام سابقة بساحة القديس بطرس بالفاتيكان (الأوروبية)
صورة للأم تيريزا كُشف عنها الستار في أعوام سابقة بساحة القديس بطرس بالفاتيكان (الأوروبية)

أعلن رأس الكنيسة الكاثوليكية البابا فرانشيسكو اليوم الأحد منح صفة قديسة للأم تيريزا، وذلك بعد 19 عاما على وفاتها.

وبذلك انضمت الأم تيريزا إلى أكثر من عشرة آلاف قديس وقديسة في كنيسة الروم الكاثوليك. وكانت قد بدأت أعمالا خيرية قبل خمسين عاما في مدينة كالكوتا أفقر مدن الهند وأكثرها سكانا.

وقال البابا في احتفال مراسم منح القداسة الذي أقيم في ساحة القديس بطرس بـ الفاتيكان وحضره نحو مائة ألف شخص من المسيحيين "ليس هناك بديل عن الإحسان، فأولئك الذين يضعون أنفسهم في خدمة إخوتهم رغم عدم معرفتهم بهم، هم الذين يحبون الله".

وأضاف "لقد انحنت الأم تيريزا أمام الناس الذين لا حول لهم ولا قوة، وتُركوا ليموتوا على قارعة الطريق، معترفة بالكرامة التي منحها الله لهم، وأسمعت صوتها للأقوياء في الأرض كي يدركوا ذنوبهم التي اقترفوها والتي تتمثل في الفقر الذي نشروه بأنفسهم".

ووفق المعتقدات المسيحية، يتم منح القداسة بالكنيسة الكاثوليكية، على أساس طلب يقدم من أحد المعنيين بمنح صفة القداسة لشخص متوفى، يتضمن ملفا فيه سيرة حياته وإيمانه الموافق للكنيسة الكاثوليكية، ويُشترط أن يكون قد قام بأعجوبة، غالبًا ما تكون شفائية عجز الطب عن حلّها، على أن يعود القرار النهائي لبابا الفاتيكان.

وزُيِّنت كنيسة القديس بطرس صورة ضخمة مصنوعة من القماش للراهبة الراحلة في ردائها الأبيض ذي الإطار الأزرق الذي اشتُهرت به.

وُلدت تيريزا يوم 27 أغسطس/آب 1910 لوالدين ألبانيين بمدينة سكوبي في مقدونيا الحالية التي كانت ضمن دولة يوغسلافيا في ذلك الوقت.

وسافرت عام 1929 إلى كالكوتا وكان عمرها 18 عاما، ودرست الجغرافيا بمدرسة تابعة لدير. وبعد عشرين عاما، افتتحت أولى مدارسها في أحياء تلك المدينة الفقيرة.

وهناك أسست إرسالياتها الخيرية التي تدير منازل لضحايا الإهمال والفقر والمرض من مختلف أنحاء العالم.

واستفاد من أعمال الأم تيريزا الخيرية سكان الأحياء الفقيرة وضحايا المجاعات ومرضى الإيدز وفازت بجائزة نوبل للسلام عام 1979.

وتوفيت الأم تيريزا عام 1997 عن 87 عاما.

المصدر : وكالات

التعليقات