باكستان تدعو العالم لاحتواء التوتر مع الهند
آخر تحديث: 2016/9/30 الساعة 11:27 (مكة المكرمة) الموافق 1437/12/29 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2016/9/30 الساعة 11:27 (مكة المكرمة) الموافق 1437/12/29 هـ

باكستان تدعو العالم لاحتواء التوتر مع الهند

شرطي هندي يطلق قنابل الغاز على متظاهرين في مدينة سرينغار العاصمة الصيفية لإقليم كشمير (رويترز)
شرطي هندي يطلق قنابل الغاز على متظاهرين في مدينة سرينغار العاصمة الصيفية لإقليم كشمير (رويترز)

دعت سفيرة باكستان لدى الأمم المتحدة مليحة لودي المجتمع الدولي للسعي لاحتواء الموقف مع الهند بشأن إقليم جامو وكشمير ذي الأغلبية المسلمة والمتنازع عليه بين إسلام آباد ونيودلهي، وذلك من أجل "منع الأزمة قبل أن تقع".

وبعد ساعات من تبادل إطلاق النار بين البلدين عبر خط الهدنة الفاصل بين منطقتي نفوذ البلدين في إقليم كشمير، طلبت لودي من رئيس مجلس الأمن الدولي أمس الخميس إطلاع المجلس على آخر تطورات تصاعد التوتر مع الهند، وقالت إنها ستبحث الأمر مع الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون في وقت لاحق اليوم الجمعة.

وأوضحت أنها التقت سفير نيوزيلندا بالمنظمة الدولية جيرارد فان بوهيمن الذي يرأس مجلس الأمن خلال شهر سبتمبر/أيلول الحالي، وقالت "لفتت انتباهه إلى الوضع الخطير الآخذ في التزايد في منطقتنا نتيجة الاستفزاز الهندي، ونناشد المجتمع الدولي منع الأزمة قبل أن تقع".

وأضافت الدبلوماسية الباكستانية أن بلادها "تتحلى بأقصى درجات ضبط النفس لكن هناك حدودا لكبح النفس إن واصلت الهند استفزازاتها، وما نسعى إليه الآن هو مجرد إبلاغ الجميع أن هذا ما حدث حتى الآن".

وتابعت "انظروا إلى هذه المساحة لأنها مساحة خطرة جدا وهناك بالفعل ما ينذر بحركة غير معتادة على الحدود، إذ إن هناك تحركات لقوات ودبابات وتقارير موثوقا بها عن إخلاء الهند بعض المناطق".

من جانبها دعت الولايات المتحدة الهند وباكستان إلى تحسين الاتصالات المتبادلة لتجنب زيادة التوتر بشأن كشمير، وقال المتحدث باسم الخارجية الأميركية جون كيربي "هجوم مثل هذا يزيد التوتر، ورسالتنا للطرفين واحدة وهي تشجيعهما على زيادة الاتصال للتعامل مع هذه التهديدات وتجنب خطوات تؤدي إلى تصعيد التوتر".

وفي وقت سابق أمس أعلن الجيش الباكستاني مقتل اثنين من جنوده على يد القوات الهندية في هجوم وصفه بـ"غير المبرر" في إقليم جامو وكشمير، مضيفا أن عناصره ردوا بالمثل على "الاعتداء" الذي وقع على طول الحدود بالقرب من قرية كيل وليبا. واستدعت وزارة الخارجية الباكستانية السفير الهندي لدى إسلام آباد أمس على خلفية الهجوم.

المصدر : وكالات

التعليقات