لقاء مرتقب بين أوباما وأردوغان بقمة العشرين

FILE PHOTO - Turkish Prime Minister Recep Tayyip Erdogan (L) listens as U.S. President Barack Obama (R) addresses a joint news conference in the White House Rose Garden in Washington, May 16, 2013. REUTERS/Kevin Lamarque/File Photo
الرئيس الأميركي باراك أوباما (يمين) أثناء لقاء بنظيره التركي رجب طيب أردوغان بواشنطن (رويترز-أرشيف)

يلتقي الرئيس التركي رجب طيب أردوغان نظيره الأميركي باراك أوباما صباح الأحد في مدينة هانغتشو الصينية على هامش قمة مجموعة العشرين، ويناقش الطرفان قضايا بينها سوريا والحرب على تنظيم الدولة.

وحسب مصادر في الرئاسة التركية، سيعقد أردوغان وأوباما مؤتمرا صحفيا مشتركا عقب اللقاء.

وكان بن رودس نائب مستشار الأمن القومي ذكر قبل أيام أن الجانبين سيناقشان "الظروف في تركيا منذ محاولة الانقلاب، بالإضافة إلى الحملة ضد تنظيم الدولة الإسلامية، وجهود تحقيق الاستقرار في سوريا، والاستجابة لأزمة اللاجئين".

وقبل لقائه أوباما، يعتزم أردوغان عقد لقاء بالمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل على هامش القمة ذاتها.

ووصل الرئيس التركي إلى الصين ظهر الجمعة على رأس وفد يضم محمد شيمشك نائب رئيس الوزراء، ووزراء الخارجية مولود جاويش أوغلو والاقتصاد نهاد زيبكجي والطاقة والموارد الطبيعية براءت البيرق، إلى جانب رئيس جهاز الاستخبارات الوطنية هاقان فيدان، للمشاركة في قمة مجموعة العشرين، التي تنطلق الأحد وتستمر يومين تحت شعار "نحو اقتصاد عالمي ابتكاري ونشط ومترابط".

وتأسس منتدى "مجموعة العشرين" في 1999 بسبب الأزمات المالية في تسعينيات القرن الماضي، ويمثل هذا المنتدى ثلثي التجارة في العالم.

المصدر : وكالة الأناضول