بوتين: اتفاق وشيك مع أميركا بشأن سوريا
آخر تحديث: 2016/9/2 الساعة 18:46 (مكة المكرمة) الموافق 1437/12/1 هـ
اغلاق
خبر عاجل :مراسلة الجزيرة: عشرات الفلسطينيين أصيبوا باختناق في مواجهات مع الاحتلال قرب بيت لحم
آخر تحديث: 2016/9/2 الساعة 18:46 (مكة المكرمة) الموافق 1437/12/1 هـ

بوتين: اتفاق وشيك مع أميركا بشأن سوريا

بوتين يرى أن إقحام كلينتون وترامب روسيا في الانتخابات الأميركية عبارة عن "قصر نظر" (رويترز)
بوتين يرى أن إقحام كلينتون وترامب روسيا في الانتخابات الأميركية عبارة عن "قصر نظر" (رويترز)
كشف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن أن موسكو وواشنطن تجريان محادثات مكثفة من أجل التوصل إلى حل في سوريا، مشيرا إلى إمكانية حصول اتفاق "في المستقبل القريب" سيعرض على المجتمع الدولي.

وفي مقابلة أجريت قبل يومين من لقائه بالرئيس الأميركي باراك أوباما وزعماء آخرين خلال اجتماع مجموعة العشرين في الصين، قال بوتين لوكالة بلومبرغ إن بلاده وأميركا اقتربتا من التوصل إلى اتفاق لمحاربة الإرهابيين في سوريا، مضيفا "نحن نتحرك تدريجيا على الطريق الصحيح، ولا أستبعد أننا سنتوصل إلى اتفاق في المستقبل القريب، وسنعرض ذلك على المجتمع الدولي".

وأضاف بوتين أن "المحادثات تسير بصعوبة"، وأن إحدى المشكلات الرئيسية تكمن في "فصل المعارضة عن المجموعات المتطرفة والمنظمات الإرهابية".

وبشأن الدعوات المطالبة برحيل الأسد تساءل بوتين: "أليس من الأفضل التحلي بالصبر والانتظار حتى تُجرى تغييرات طبيعية داخل المجتمع السوري؟".

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين (يمين) يلتقي نظيره التركي رجب طيب أردوغان في سانت بطرسبرغ (رويترز)

مصلحة تركيا
وفي الملف التركي، قال الرئيس الروسي إن بلاده ترى لدى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مصلحة واضحة في استعادة العلاقات بشكل كامل مع روسيا.

وأضاف "أولا وقبل كل شيء نحن ننطلق من حقيقة أن تركيا قد اعتذرت عن حادث إسقاط الطائرة الروسية الذي وقع، وعن وفاة مواطنينا، وقد فعلت هذا بشكل مباشر ودون أي تحفظات، ونحن نقدر ذلك".

وبشأن العلاقات بين موسكو وواشنطن، أكد بوتين أن روسيا مستعدة للعمل مع أي رئيس للولايات المتحدة "على الرغم من أن المرشحين دونالد ترامب وهيلاري كلينتون قبل الانتخابات لا يقدمان أفضل مثال".

ويرى بوتين أن كلينتون وترامب يقومان بسلوك صادم، كل منهما على طريقته، مبديا أسفه لاستخدام المرشحين لروسيا في الهجمات الانتخابية المتبادلة، ومعتبرا ذلك نابعا عن "قصر النظر".

وفي السياق ذاته، قال الرئيس الروسي إنه لا يعرف من المسؤول عن الهجمات الإلكترونية التي تعرضت لها هيئات تتبع الحزب الديمقراطي الأميركي، موضحا أن الكشف عن هذه المعلومات كان مهما.

بوتين ينفي ضلوع روسيا في الهجمات الإلكترونية على الحزب الديمقراطي بأميركا (الأوروبية)

قرصنة
وقال بوتين إنه من المستحيل معرفة من دبر الهجوم الذي أدى إلى تسريب رسائل بريد إلكتروني حساسة للحزب الديمقراطي، لكن الحكومة الروسية لم تفعل ذلك.

وأضاف "هل من المهم فعلا معرفة من سرب هذه البيانات؟ المهم هو المعلومات التي كشف عنها".
وتشير رسائل البريد الإلكتروني المسربة التي كشف عنها موقع ويكيليكس في يوليو/تموز الماضي إلى محاباة فيما يبدو داخل اللجنة الوطنية للحزب الديمقراطي الأميركي للمرشحة الرئاسية هيلاري كلينتون، مما دفع رئيسة اللجنة للاستقالة.

وتعرضت شبكة الحاسوب الخاصة بالحملة الانتخابية لكلينتون ولجنة التمويل في الحزب بمجلس النواب الأميركي للاختراق أيضا.

وقال أوباما في أغسطس/آب الماضي إنه سيناقش الهجوم الإلكتروني مع بوتين إذا كانت روسيا ضالعة فيه، لكن الأمر لن يغير "كثيرا" العلاقة بين البلدين.

وتراجعت العلاقات بين روسيا والولايات المتحدة في 2014 إلى أسوأ مستوياتها بعد الحرب الباردة بسبب الأزمة الأوكرانية، كما تتباين سياسات موسكو وواشنطن بشأن سوريا منذ ذلك الحين.

المصدر : الجزيرة + رويترز