أوزبكستان تشيّع كريموف اليوم في سمرقند
آخر تحديث: 2016/9/3 الساعة 06:11 (مكة المكرمة) الموافق 1437/12/2 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2016/9/3 الساعة 06:11 (مكة المكرمة) الموافق 1437/12/2 هـ

أوزبكستان تشيّع كريموف اليوم في سمرقند

كريموف حكم أوزبكستان لمدة 25 عاما (رويترز)
كريموف حكم أوزبكستان لمدة 25 عاما (رويترز)
أعلنت حكومة أوزبكستان أن جنازة الرئيس إسلام كريموف الذي أعلنت وفاته أمس الجمعة ستشيع اليوم السبت في مسقط رأسه بمدينة سمرقند، وقالت إن رئيس الوزراء شوكت ميرزييايف سيقوم بمهام رئيس لجنة مراسم دفن الرئيس، مما قد يعني أنه سيصبح خليفة كريموف.

وأعلن التلفزيون الرسمي في أوزبكستان وفاة الرئيس إسلام كريموف عن عمر ناهز 78 عاما، لينهي بذلك 25 عاما من حكم بيد من حديد للبلد الواقع في آسيا الوسطى.

وقال المذيع "أعزائي المواطنين، نعلن ببالغ الحزن والأسى وفاة عزيزنا الرئيس"، موضحا أن التشييع سيتم السبت في سمرقند، وأضاف أن "إسلام عبد الغني فيتش (كريموف) توفي في الثاني من سبتمبر/أيلول في طشقند إثر نزيف في الدماغ".

من جهتها، كتبت ابنته لولا كريموفا تيليائيفا على أنستغرام "لقد تركنا (...) أبحث عن الكلمات، ولا أستطيع تصديق ذلك".

video

واعتبر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وفاة كريموف "خسارة جسيمة"، وأشاد بذكرى "رجل الدولة الحازم والقائد الفعلي لبلاده".

وكانت السلطات في أوزبكستان أعلنت صباح الجمعة أن كريموف "بات في حال الخطر" بعد نقله إلى المستشفى للعلاج نهاية الأسبوع الماضي.

وقد أعلنت تركيا، الحليف المقرب من أوزبكستان، بعد ذلك سريعا وفاته وقدمت التعازي، تلاها قادة جورجيا وإيران.

وولد كريموف يوم 30 يناير/كانون الثاني 1938 ونشأ في دار للأيتام، ثم ترقى في كل مناصب الحزب الشيوعي أيام الاتحاد السوفياتي حتى تسلم رئاسة جمهورية أوزبكستان السوفياتية. وعندما حصلت البلاد على استقلالها عام 1991، تمكن من البقاء في السلطة وحرص على القضاء على جميع معارضيه.

video

ويتهم عدد كبير من المنظمات غير الحكومية كريموف -الذي أعيد انتخابه عام 2015- بأنه دائما ما يعمد إلى تزوير الانتخابات، واعتقل اعتباطيا مئات المعارضين، وأيّد استخدام التعذيب في السجون.

ورغم الشائعات المستمرة بشأن هشاشة وضعه الصحي، لم يعين كريموف أي خلف لحكم بلاده التي تعد المصدر العالمي الثاني للقطن والمتاخمة لأفغانستان، إلا أن الدستور ينص على أن يتولى رئيس مجلس الشيوخ الرئاسة بالوكالة إذا تعذر على الرئيس الحكم.

المصدر : وكالات,الجزيرة

التعليقات