أفغانستان: اتفاق سلام وشيك مع حكمتيار

Afghan President, Ashraf Ghani, delivers a press briefing after a suicide attack that targeted the Kabul international airport, in Kabul, Afghanistan, 10 August 2015. At least six people, including the bomber, were killed and 18 injured 10 August when the attacker detonated in the Afghan capital, officials said. Najib Danish, the Interior Ministry spokesman added the attacker detonated at the entrance to the Hamid Karzai International Airport, in a crowded area. According to Sayed Kabir Amiri, the chairman of Kabul hospitals department, all the victims were civilians.
الرئيس الأفغاني عبر عن أمله بإنهاء الحرب في بلاده (الأوروبية-أرشيف)
أكد الرئيس الأفغاني أشرف غني اليوم الاثنين أن بلاده على وشك توقيع اتفاق سلام مع قلب الدين حكمتيار ما قد يمهد أمام زعيم الحرب العودة إلى الساحة السياسية بعد سنوات من الاختباء.

وقال غني في خطاب بمناسبة عيد الأضحى "اتفاق السلام سيتم إنجازه في وقت قريب جدا"، معبرا عن أمله بأن يحل السلام في أفغانستان وتنتهي الحرب في البلاد.

وتأتي تصريحات غني بعد أشهر من المفاوضات مع الحزب الإسلامي، التي توقفت مرارا بسبب خلافات داخل الحكومة بشأن النص النهائي للاتفاق.

وكتب نجل حكمتيار على فيسبوك الأحد أنه تم التوصل للاتفاق، لكن مجلس السلام الأعلى -وهو الجهة الحكومية المسؤولة عن المفاوضات- أوضح أن المحادثات لا تزال مستمرة.

وفي حال توقيعه، فإن الاتفاق مع ثاني أكبر المجموعات المسلحة في أفغانستان سيكون بمثابة نصر رمزي لغني، الذي سعى لإحياء محادثات السلام مع حركة طالبان الأكثر قوة.

ويعتقد أن حكمتيار يختبئ في باكستان غير أن مجموعته تقول إنه داخل أفغانستان.

مسودة الاتفاق
وتنص مسودة الاتفاق التي اطلعت عليها وكالة الصحافة الفرنسية على أن تمنح الحكومة لحكمتيار الحصانة القانونية في كل الإجراءات السياسية والعسكرية السابقة، إضافة إلى الإفراج عن سجناء الحزب الإسلامي.

وفي حين تصنف الولايات المتحدة حكمتيار "إرهابيا دوليا" وتدرجه الأمم المتحدة على قائمتها السوداء، فإن الحكومة الأفغانية ستسعى لرفع تلك القيود، وفق مسودة الاتفاق.

وحكمتيار، الذي يتزعم حاليا الحزب الإسلامي الذي أوقف عملياته بشكل كبير، هو آخر زعماء الحرب الذين سعوا للاندماج مجددا في السياسة الأفغانية في مرحلة ما بعد طالبان.

وكان حكمتيار قياديا بارزا في الحرب ضد السوفيات في ثمانينيات القرن الماضي، ويواجه اتهامات بقتل آلاف الأشخاص في كابل أثناء الحرب الأهلية بين 1992 و1996.

المصدر : الفرنسية