صحة الرئيس القادم تدخل سباق الرئاسة الأميركية
آخر تحديث: 2016/9/12 الساعة 17:38 (مكة المكرمة) الموافق 1437/12/10 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2016/9/12 الساعة 17:38 (مكة المكرمة) الموافق 1437/12/10 هـ

صحة الرئيس القادم تدخل سباق الرئاسة الأميركية

ترامب أكد أنه سيصدر قريبا أرقاما دقيقة عن صحته (رويترز)
ترامب أكد أنه سيصدر قريبا أرقاما دقيقة عن صحته (رويترز)
أكد المرشح الجمهوري في انتخابات الرئاسة الأميركية دونالد ترامب اليوم الاثنين أن الصحة تعد مسألة هامة في الحملة الانتخابية بعد أن أُعلن عن إصابة منافسته الديمقراطية هيلاري كلينتون بالالتهاب الرئوي.

وقال ترامب في مقابلة هاتفية مع فوكس نيوز "آمل أن تتعافى وتعود للدرب وأن أراها في المناظرة"، مشيرا إلى أنه سيصدر قريبا معلومات تفصيلية عن صحته.

وعما إذا كانت صحة المرشحين مسألة هامة أضاف ترامب "أعتقد أنها مسألة هامة"، وأعلن أنه خضع في الأسبوع الماضي لفحص وأنه سيصدر أرقاما دقيقة جدا عندما تظهر.

بيد أن شبكة "سي.إن.إن" التلفزيونية أكدت أن فريق حملة ترامب يريد أن "يثبت احترامه" للوضع الصحي المتدهور للمرشحة الديمقراطية، وأن أعضاء الفريق تلقوا الأمر بألا يبثوا أي شيء على شبكات التواصل الاجتماعي حول هذا الموضوع.

وفي الأسابيع الأخيرة، ردد دونالد ترامب نظرية أن منافسته الديمقراطية تواجه مشاكل صحية خطيرة، وهي نظرية تلقى رواجا على الإنترنت.

طبيبة كلينتون أعلنت إصابتها بالتهاب رئوي (رويترز)

قضية انتخابية
وأفاد مراسل الجزيرة من واشنطن محمد العلمي أن وسائل الإعلام الأميركية ركزت على قصة كلينتون أكثر من غيرها، بل وغطت على إحياء الذكرى الـ15 لأحداث هجمات 11 سبتمبر.

وأوضح أن المرشح الجمهوري ترامب ومن يؤيده والعديد من المواقع الإلكترونية جعلوا من القدرة الصحية لكلينتون قضية انتخابية، حيث يعودون إلى حدث سقوطها مغمى عليها في وزارة الخارجية في ديسمبر 2012، وقال مراسل الجزيرة إن حادثة الإصابة الجديدة ستعد ذخيرة إضافية في آلة ترامب.

وألغت هيلاري كلينتون رحلة كان مقررا أن تقوم بها اليوم الاثنين وغدا إلى كاليفورنيا في إطار حملتها الانتخابية بسبب إصابتها بالتهاب رئوي.

وقال نيك ميريل المتحدث باسم حملة المرشحة الديمقراطية إن "كلينتون لن تتوجه إلى كاليفورنيا الاثنين أو الثلاثاء" وذلك بعيد ساعات على إعلان طبيبة كلينتون أن السيدة الأولى السابقة تعاني من التهاب رئوي، وأنها أصيبت أثناء مراسم إحياء ذكرى هجمات 11 سبتمبر/أيلول 2001 في نيويورك بإعياء ناجم عن حالة "جفاف وحمى" استدعى مغادرتها المكان قبل الوقت المحدد.

وبدا التعب واضحا على كلينتون، وقد احتاجت لعون مرافقيها أثناء ركوبها حافلة صغيرة لمغادرة المكان، لكنها ظهرت في وقت لاحق أثناء مغادرة شقة ابنتها تشيلسي حيث أكدت أنها بصحة جيدة.

وكانت الطبيبة ليزا بارداك قالت في بيان نشرته حملة المرشحة الديمقراطية إن كلينتون (68 عاما) "خضعت لعلاج بالمضادات الحيوية، وقد نصحت بالخلود للراحة وتعديل جدول عملها"، مشيرة إلى أن حالة الجفاف قد عولجت وأن كلينتون تتعافى بسرعة.

وخلال الأسابيع الستة المنصرمة، كان جدول أعمال كلينتون حافلا بالأسفار والتنقلات، فقد شاركت بأغسطس/آب وحده في نحو ثلاثين مناسبة لجمع التبرعات.

المصدر : الجزيرة + وكالات

التعليقات