قالت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية للأنباء نقلا عن مصادر حكومية كورية جنوبية إن كوريا الشمالية أكملت الاستعدادات لإجراء تجربة نووية أخرى، وإنها قد تستخدم نفقا لم يتم استخدامه من قبل في موقعها الجبلي للتجارب النووية.

ونقلت يونهاب عن مصدر حكومي قوله إن المؤشرات التي تم جمعها تقول إن كوريا الشمالية أكملت الاستعدادات لإجراء تجربة نووية في أي وقت في النفق الثالث الذي لم يستخدم من قبل.

وأجرت بيونغ يانغ يوم الجمعة الماضي أقوى تفجيراتها النووية حتى الآن، وقالت إنها امتلكت القدرة على وضع رأس حربي على صاروخ بالستي لتعزز بذلك تهديدا عجز خصومها والأمم المتحدة عن احتوائه.

وقالت كوريا الشمالية أمس الأحد إن مساعي فرض المزيد من العقوبات عليها في أعقاب تجربتها النووية الخامسة "مثيرة للضحك"، وتعهدت بمواصلة تعزيز قدراتها النووية.

كيم (يمين) قال إن واشنطن ربما تقوم بعمل منفرد ضد بيونغ يانغ (رويترز)

عمل منفرد
من جهته، قال المبعوث الأميركي الخاص لكوريا الشمالية سونغ كيم إن بلاده ربما تقوم بعمل منفرد ضد بيونغ يانغ، وذلك بعد يومين من تنفيذها خامس وأكبر تجربة نووية لها، في تحد لعقوبات الأمم المتحدة.

ويتوجه كيم إلى كوريا الجنوبية اليوم الاثنين بعد بحثه مع مسؤولين يابانيين في طوكيو التعاون بين البلدين الجارين في أعقاب التجربة النووية لكوريا الشمالية.

وتأتي تصريحات المبعوث الأميركي بعد يوم من تأكيد بيونغ يانغ أنها لن ترضخ لما سمته الابتزاز الأميركي عقب إجرائها تجربة نووية خامسة قوبلت بإدانة دولية واسعة.

وكانت الولايات المتحدة قالت إنها ستعمل بمعية شركائها على فرض عقوبات جديدة عليها، داعية بكين إلى ممارسة نفوذها للضغط على السلطات الكورية الشمالية لإنهاء برنامجها النووي.

وأدان مجلس الأمن الدولي التجربة، وقرر إعداد قرار جديد يفرض عقوبات جديدة على بيونغ يانغ، كما تطالب الولايات المتحدة وفرنسا واليابان بعقوبات جديدة وصارمة ضدها.

في المقابل، قالت روسيا أمس الأحد إنه يتعين على المجتمع الدولي إيجاد وسائل جديدة للرد على تجارب كوريا الشمالية النووية. وعبرت الصين عن رفضها التجربة النووية الأخيرة، لكنها قالت إن على جميع الأطراف الامتناع عن القيام بأي عمل استفزازي.

المصدر : الجزيرة + وكالات