رئيس المكسيك: سياسات ترامب تهديد خطير
آخر تحديث: 2016/9/1 الساعة 19:14 (مكة المكرمة) الموافق 1437/11/30 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2016/9/1 الساعة 19:14 (مكة المكرمة) الموافق 1437/11/30 هـ

رئيس المكسيك: سياسات ترامب تهديد خطير

دونالد ترامب (يمين) يصافح الرئيس المكسيكي بينا نييتو قبيل مؤتمر صحفي بمكسيكو سيتي أمس الأربعاء (الأوروبية)
دونالد ترامب (يمين) يصافح الرئيس المكسيكي بينا نييتو قبيل مؤتمر صحفي بمكسيكو سيتي أمس الأربعاء (الأوروبية)

قال الرئيس المكسيكي إنريكي بينا نييتو إن بعض مواقف المرشح الجمهوري للرئاسة الأميركية دونالد ترامب تشكل تهديدا خطيرا لبلاده، في وقت أكد ترامب أنه سيقيم حاجزا حدوديا مع المكسيك لمنع دخول المهاجرين لبلاده بشكل غير قانوني.

وكان الرئيس بينا نييتو قد أشاد أمس الأربعاء بالاجتماع مع ترامب في العاصمة مكسيكو سيتي، وقال إنه كان "صريحا وبنّاء"، كما وصف ترامب في وقت لاحق الرئيس المكسيكي بأنه صديق ورئيس "رائع".

لكن في مقابلة تلفزيونية بثت في وقت متأخر يوم أمس، قال الرئيس المكسيكي إن سياسة ترامب "يمكن أن تشكل تهديدا خطيرا للمكسيك، ولست مستعدا لأن أقف مكتوف اليدين ولا أفعل شيئا حيال الأمر.. هذا الخطر، هذا التهديد يجب مواجهته. قلت له إن تلك ليست هي الطريقة لبناء علاقة مفيدة للبلدين".

وخلال الزيارة أبلغ ترامب الرئيس المكسيكي مجددا أنه سيقيم حاجزا حدوديا لمنع دخول المهاجرين لبلاده بشكل غير قانوني إنْ فاز بالرئاسة، لكن رئيس المكسيك تمسك بموقفه المتمثل في عدم تحمل تكلفة إقامة هذا الحاجز.

ولم يتحدث بينا نييتو عن هذه المسألة خلال المؤتمر الصحفي المشترك الذي عقده مع ترامب، لكنه قال على موقع تويتر بعد مغادرة مرشح الرئاسة الأميركية "في بداية الحديث مع دونالد ترامب أوضحت أن المكسيك لن تدفع ثمن الجدار".

من جهته قال ترامب "بحثنا الجدار بالفعل لكننا لم نبحث تمويله. سنبحث هذا في وقت لاحق حيث كان هذا لقاء تمهيديا محضا. كان لقاء ممتازا".

جدد ترامب التأكيد على أن المكسيك ستدفع تكلفة بناء الجدار العازل (رويترز)

غضب واحتجاج
وتملكت حالة من الغضب كثيرا من المكسيكيين بسبب زيارة ترامب الذي نعتهم بأنهم مغتصبون ومهربو مخدرات وكانوا يريدون منه اعتذارا لكن هذا لم يحدث.

وتجمع عشرات المتظاهرين في ساحة الاستقلال بالعاصمة المكسيكية رفضاً لزيارة ترامب.

وردد المحتجون هتافات تندد بما وصفوه بنهج الكراهية الذي يتبناه ترامب إزاء المهاجرين، وخصوصاً المكسيكيين.

وخلال اللقاء الخاص، طالب بينا نييتو المرشح الأميركي باحترام المكسيكيين، قائلا وهو يقف إلى جواره "المكسيكيون في الولايات المتحدة أناس شرفاء.. المكسيكيون يستحقون احترام الجميع".

وعقب عودته إلى الولايات المتحدة، جدد ترامب التأكيد على أن المكسيك ستدفع تكلفة بناء الجدار العازل، وقال في كلمة له بمدينة فونكس بولاية أريزونا الأميركية أمس الأربعاء حيث أعلن سياساته بخصوص الهجرة، "المكسيك ستدفع تكلفة بناء الجدار. مئة في المئة، هم لا يعملون هذا الآن ولكنهم سيدفعون من أجل بناء الجدار".

المصدر : الجزيرة + وكالات

التعليقات