هولاند: تدخلات تركيا وروسيا بسوريا تهدد بتصعيد شامل
آخر تحديث: 2016/8/30 الساعة 15:33 (مكة المكرمة) الموافق 1437/11/28 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2016/8/30 الساعة 15:33 (مكة المكرمة) الموافق 1437/11/28 هـ

هولاند: تدخلات تركيا وروسيا بسوريا تهدد بتصعيد شامل

حذر الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند اليوم مما وصفها بمخاطر تصعيد شامل في سوريا بسبب التدخلات المتكررة والمتضاربة لكل من تركيا وروسيا، ودعا هولاند موسكو إلى عدم تجاهل تقارير تؤكد استخدام النظام السوري السلاح الكيميائي.

وقال الرئيس الفرنسي في خطاب أمام مؤتمر السفراء في قصر الإليزيه إن التدخلات التركية والروسية المتكررة والمتضاربة تحمل مخاطر تصعيد شامل.

وانتقد هولاند استهداف الجيش التركي للقوات الكردية التي تحظى بدعم من التحالف الدولي في محاربتها لتنظيم الدولة الإسلامية بسوريا، وقال إن من الضروري وقف هذا القتال.

وأضاف أن فرنسا تتفهم جيدا نشر تركيا قواتها بسوريا للدفاع عن نفسها من خطر تنظيم الدولة، ولضبط حدودها بعد الهجمات الدامية التي نفذها التنظيم داخل أراضيها.

الأسلحة الكيميائية
وفي سياق متصل، دعا هولاند روسيا إلى عدم تجاهل التقارير التي تؤكد شن النظام السوري هجمات بـالأسلحة الكيميائية، وطلب من موسكو إدانة تلك الهجمات، وأضاف إن استخدام هذه الأسلحة "جريمة لا يمكن أن تبقى من دون عقاب"، مضيفا أن باريس تعمل على تبني مشروع قرار في مجلس الأمن الدولي يندد باستخدام الأسلحة الكيميائية بسوريا، ويفرض عقوبات على المتورطين فيها.

وفي موضوع آخر، قال الرئيس الفرنسي إن تنفيذ دول العالم اتفاق باريس لمواجهة تداعيات تغير المناخ الموقع نهاية العام الماضي ما زال بعيدا عن التحقق، داعيا الدول إلى إقراره مع نهاية العام الجاري قبل تاريخ انعقاد مؤتمر مراكش العالمي بشأن المناخ في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

وبشأن ملف خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، شدد الرئيس الفرنسي على ضرورة إنهاء المباحثات بين لندن والاتحاد بحلول العام 2019، مضيفا أن قرار الخروج لا رجعة فيه، وقال هولاند إن المفاوضات بين الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة لإبرام اتفاقية للتجارة الحرة متعثرة، وهناك آمال ضئيلة للتوصل إلى الاتفاقية في العام الجاري.

المصدر : وكالات,الجزيرة

التعليقات