تركيا توقف 26 ألفا بشبهة الضلوع في محاولة الانقلاب

Turkish Interior Minister Efkan Ala (R) and his German counterpart Thomas De Maiziere address a joint news confernence in Istanbul, Turkey January 13, 2016. Turkish authorities detained three Russian nationals suspected of links with Islamic State following a suicide bomb attack in Istanbul that killed 10 tourists, media reports said on Wednesday. A suicide bomber thought to have crossed recently from Syria killed nine German and one Peruvian tourists on Tuesday in Istanbul's historic Sultanahmet Square, a major tourist draw, in an attack Turkey blamed on Islamic State. Fifteen people were also hurt in the attack. REUTERS/Murad Sezer
إفكان آلا: الحكومة تعمل حاليا على إعادة هيكلة جهاز الاستخبارات (رويترز)

قال وزير الداخلية التركي إفكان آلا إن عدد الموقوفين على خلفية محاولة الانقلاب العسكري الفاشلة ارتفع إلى 25917 شخصا.

ولفت الوزير إلى أنه من بين الموقوفين نحو 13500 صدرت بحقهم قرارات بالسجن على ذمة التحقيقات ذاتها.

وأضاف أن القضاء التركي أصدر حتى الآن قرارات بمنع سفر 74562 مواطنا في إطار التحقيقات ذاتها.

جاء ذلك في تصريح صحفي أدلى به الوزير التركي قبيل مشاركته في اجتماع لجنة الإدارة المركزية لحزب العدالة والتنمية الحاكم بتركيا في المقر الرئيسي للحزب بالعاصمة أنقرة.

وفي معرض ردّه على سؤال حول الهيكل الجديد لجهاز الاستخبارات التركي، أوضح وزير الداخلية أن "الحكومة تعمل حاليا على هذا الأمر"، مضيفا أن "الشكل الجديد لهيكل كل من الدرك والأمن والاستخبارات سيتضح عند انتهاء أعمال الحكومة في هذا السياق بشكل كامل".

وأكّد الوزير عزم الحكومة على تشكيل جهاز استخباراتي يتناسق مع طبيعة تركيا واحتياجاتها، وقادر على إنتاج وممارسة أعلى مستوى من النشاط الاستخباراتي.

وشهدت تركيا منتصف يوليو/تموز الماضي محاولة انقلاب فاشلة نفذتها عناصر محدودة من الجيش، تتهم أنقرة فتح الله غولن بالوقوف وراءها.

المصدر : وكالات