توفي وزير الدفاع الإسرائيلي السابق بنيامين بن إليعازر اليوم الأحد عن عمر بلغ ثمانين عاما إثر مشاكل صحية، بعد أن اعتزل العمل السياسي على خلفية فضائح مالية عام 2014.

وولد بن إليعازر في العراق وقدم إلى الأرض المحتلة عام 1950، فغير اسمه من فؤاد إلى بنيامين، والتحق بعد ذلك بأربعة أعوام بالجيش الإسرائيلي.

وبدأ رئيس حزب العمل السابق نشاطه البرلماني قبل 32 عاما حينما انتخب عن حزب "ياحد" عضوا في الكنيست مع رئيس الدولة عيزرا فايتسمان. واتحدت كتلة "ياحد" بعد الانتخابات مع حزب العمل، وعين بن أليعازر وزيرا للبناء والإسكان في حكومة إسحق رابين.

وشغل بن إليعازر منصب وزير الدفاع في حكومة رئيس الوزراء أرييل شارون من عام 2001 حتى عام 2002، خلال الأيام الأولى للانتفاضة الفلسطينية، ونافس قبل عامين على منصب رئيس الدولة، إلا أنه انسحب من السباق بسبب تحقيقات الشرطة في حصوله على تبرعات بطرق مخالفة للقانون. 

وكان ينظر لبن إليعازر على أنه أكثر السياسيين الإسرائيليين قربا من الرئيس المصري الأسبق حسني مبارك الذي أطيح به في انتفاضة شعبية عام 2011.

واتُّهم العام الماضي بالحصول على رشى وبغسل الأموال والاحتيال وبارتكاب جرائم ضريبية، وهي تهم تتصل بمزاعم بحصوله على أموال من رجال أعمال أثناء عمله في الحكومة.

وكانت المحاكمة التي لم يمثل فيها بن أليعازر بسبب ظروفه الصحية جارية حين توفي.

المصدر : وكالات