زلزال قوي يهزّ ميانمار ويوقع ضحايا
آخر تحديث: 2016/8/25 الساعة 15:41 (مكة المكرمة) الموافق 1437/11/23 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2016/8/25 الساعة 15:41 (مكة المكرمة) الموافق 1437/11/23 هـ

زلزال قوي يهزّ ميانمار ويوقع ضحايا

معبد بوذي في مدينة باغان وسط ميانمار وقد تهدمت أجزاء منه جراء الزلزال (رويترز)
معبد بوذي في مدينة باغان وسط ميانمار وقد تهدمت أجزاء منه جراء الزلزال (رويترز)

أعلنت السلطات في ميانمار اليوم الخميس أن ما لا يقل عن أربعة أشخاص لقوا حتفهم وتضرر قرابة مئتي معبد بوذي، إثر الزلزال القوي الذي ضرب أمس هذه الدولة الواقعة في جنوب شرق آسيا.

وهزّ زلزال عنيف بقوة 6.8 درجات على مقياس ريختر وسط ميانمار (بورما سابقا) أمس الأربعاء، وكان مركزه على بعد 25 كيلومترا غرب مدينة شاوك وسط البلاد.

وشوهد عدد من الجنود والأهالي وهم يزيلون الركام بأيديهم وبمكانس من المعابد البوذية في مدينة باغان التاريخية وسط البلاد. وتُعد باغان واحدة من كبرى الوجهات التي يقصدها السياح من جميع أنحاء العالم، لمشاهدة المعابد الممتدة حتى الأفق على ضفتي نهر إيراوادي.

               منظر عام لبعض المعابد البوذية في مدينة باغان قبل زلزال الأربعاء (الأوروبية)

وتضم مدينة باغان -التي تضررت أكثر من غيرها بالزلزال- بين حناياها أكثر من 2200 من المواقع الأثرية، من بينها معابد وهياكل بُنيت في الحقبة ما بين القرنين العاشر والرابع عشر.

وقد شعر سكان عدد من الدول المجاورة -كالهند وتايلند- بهزات في المباني العالية. وتوقع المركز الأميركي للزلازل أن يكون عدد كبير من المباني في منطقة الزلزال عرضة بشكل كبير للتضرر.

وتزامن زلزال ميانمار مع زلزال آخر ضرب عدة قرى وسط إيطاليا، وأودى بحياة 247 قتيلا حتى الآن، فضلا عن مئات الجرحى.

وقالت وزارة الإعلام في ميانمار إن أربعة أشخاص -بينهم فتاتان في السابعة والخامسة عشرة من العمر- لقوا حتفهم بسبب الزلزال، علما بأن المناطق المتضررة ليست مكتظة بالسكان.

تجدر الإشارة إلى أن ميانمار تقع على خط نشط للزلازل، يمتد من حدودها مع الهند شمال غربي البلاد حتى خليج البنغال جنوبا بالقرب من العاصمة الاقتصادية يانغون.

وشهدت البلاد عدة زلازل في الأعوام القليلة الماضية، كان أقواها عام 2011، حيث بلغت شدته 6.9 درجات، وتسبب في مقتل 151 شخصا وإصابة 212 في كل من ميانمار وتايلاند ولاوس.

المصدر : الجزيرة + وكالات

التعليقات