تنديد واسع بمهاجمة ترامب عائلة جندي أميركي
آخر تحديث: 2016/8/2 الساعة 10:43 (مكة المكرمة) الموافق 1437/10/29 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2016/8/2 الساعة 10:43 (مكة المكرمة) الموافق 1437/10/29 هـ

تنديد واسع بمهاجمة ترامب عائلة جندي أميركي

الجندي همايون خان يرقد في قبره بآرلينغتون بفيرجينيا والساسة الأميركيون الأحياء يتراشقون بالتصريحات في حرب كلامية بشأنه (رويترز)
الجندي همايون خان يرقد في قبره بآرلينغتون بفيرجينيا والساسة الأميركيون الأحياء يتراشقون بالتصريحات في حرب كلامية بشأنه (رويترز)

لا يكاد يمر يوم حتى يثير المرشح الجمهوري للرئاسة الأميركية دونالد ترامب جدلا كبيرا في الساحة السياسية بالولايات المتحدة؛ نظرا لمواقفه تجاه عدد من القضايا، كان أحدثها هجومه على عائلة الجندي الأميركي المسلم همايون خضر خان الذي قُتل في ميدان المعركة بالعراق.

ويرى مراقبون أن هذه المواقف قد تكون مكلفة سياسيا لترامب؛ إذ تشير آخر استطلاعات الرأي إلى تقدم منافسته من الحزب الديمقراطي هيلاري كلينتون عليه بفارق وصل إلى تسع نقاط.

ولم تقتصر الانتقادات الشديدة لترامب على الرئيس باراك أوباما وحده، بل تعدته إلى الحزب الجمهوري عقب الهجوم الذي شنه ترامب على عائلة خضر خان الذي قُتل ابنها همايون الكابتن بالجيش الأميركي خلال معركة في العراق عام 2004.

أوباما أثناء إلقاء خطابه أمام تجمع قدامى المحاربين المعاقين (رويترز)

فقد قال أوباما "بصفتي قائدا أعلى للقوات المسلحة، لقد سئمت من بعض الأشخاص الذين يتحدثون بشكل مهين عن الجيش الأميركي والجنود الأميركيين". في إشارة إلى المرشح الجمهوري.

وأكد الرئيس الأميركي، خلال تجمع لقدامى المحاربين المعاقين في أتلانتا بجورجيا أمس الاثنين، أن عائلات الجنود الذين سقطوا في المعارك "قدموا تضحية لا يمكن لأغلبنا أن نتخيلها"، مضيفا "يجب أن نبذل كل ما بوسعنا من أجل هذه العائلات ومن أجل تكريمها، وأن نتواضع أمامها".    

وكان خضر خان والد همايون ألقى خطابا مؤثرا أمام مؤتمر الحزب الديمقراطي الأسبوع الماضي، انتقد فيه ترامب بسبب تصريحاته عن منع المسلمين من دخول الولايات المتحدة، في إطار محاربة الإرهاب، قائلا إن المرشح الجمهوري "لم يضح بأي شيء" لبلاده. 

وسأل خان المرشح الجمهوري: "هل قرأت دستور الولايات المتحدة؟" وقال هذا المحامي المولود في باكستان، على سبيل الاستفزاز، "سأعيرك نسختي منه بكل طيبة خاطر".

وفعل هذا التصريح فعل السحر في الولايات المتحدة؛ إذ حققت مبيعات نص الدستور الأميركي المطبوع على شكل كتاب جيب الاثنين ارتفاعا كبيرا، ليحتل المرتبة الثانية من مبيعات الكتب على موقع أمازون بعد الرواية الجديد (هاري بوتر والطفل الملعون).   

تصريحات مقززة
وكتب ترامب في تغريدة على تويتر الاثنين "لقد تعرضت لهجوم شرس من قبل السيد خان في المؤتمر الديمقراطي، ألا يحق لي أن أرد؟ هيلاري هي من صوتت لحرب العراق وليس أنا". في إشارة إلى المرشحة الديمقراطية هيلاري كلينتون.

 خضر خان والد الجندي همايون يرفع نسخة من الدستور الأميركي بينما تقف زوجته بجواره (الأوروبية)

وحتى في المعسكر الجمهوري، لاقت مواقف ترامب تنديدا عارما؛ فقد قال السيناتور الجمهوري جون ماكين "إن منح حزبنا الترشيح لترامب لا يمنحه الحق المطلق في تشويه سمعة الأشخاص الذين يعدّون الأفضل بيننا".     

كما أشاد ماكين -وهو من المحاربين القدامى في فيتنام- بالكابتن خان، ووصفه بأنه "مثال مشرق" للشجاعة والإقدام، وشكر عائلة خان على هجرتها إلى الولايات المتحدة، وأضاف "ابنكم كان أفضل ما تملكه أميركا وذكرى تضحيته ستجعل منا أمة أفضل، لن ننساه أبدا".    

ونددت رابطة قدامى المحاربين الأميركيين في الخارج بالاستهزاء من والدة جندي قتل في معركة، معتبرة أن ذلك "يتجاوز الحدود".    

ووصفت عائلات 17 جنديا سقطوا في ساحات القتال تصريحات ترامب بأنها "مقززة ومهينة لهم شخصيا".

ولأن المصائب لا تأتي فرادى، فقد أظهر أحدث استطلاع للرأي أجرته شبكة "سي أن أن" ومعهد "أو آر سي" للتحقيقات تقدم هيلاري كلينتون على ترامب بفارق تسع نقاط، إذ حصلت على 52% من الأصوات مقابل 48% لدونالد ترامب.

ويأتي هذا الاستطلاع ليقلب نتيجة استطلاع سابق أجرته الشبكة نفسها بعد المؤتمر الوطني للحزب الجمهوري، وكشف عن تقدم ترامب على كلينتون بثلاث نقاط.

في غضون ذلك، قال مصدران قريبان من حملة المرشح الرئاسي الجمهوري إن ترامب أقال أمس الاثنين مستشاره البارز إد بروكوفر دون ذكر الأسباب.

وكان بروكوفر انضم إلى حملة ترامب في مارس/آذار الماضي وعين في يونيو/حزيران للعمل كأداة اتصال بينها وبين اللجنة الوطنية للحزب الجمهوري.

المصدر : وكالات

التعليقات