يونيسيف: ارتفاع عدد الأطفال المجندين بجنوب السودان

Rebel child soldiers gather in Gumuruk, as they prepare to handover their weapons at a demobilisation ceremony in Jonglei State, eastern South Sudan, January 27, 2015. The teenage rebel soldiers watched as their comrades handed over their assault rifles and stripped off their oversized khaki uniforms with the red, black and green South Sudan flag emblazoned on the right shoulder. Picture taken January 27, 2015. To match story SOUTHSUDAN-CHILD SOLDIERS/ REUTERS/Ka
اليونيسيف وصفت حجم الأزمة التي يعيشها الأطفال في جنوب السودان بالصاعق (رويترز)

قالت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) اليوم الجمعة إن أكثر من 650 طفلا جُندوا قسراً خلال العام الجاري للقتال في الحرب الدائرة بجنوب السودان منذ أكثر من ثلاث سنوات.

وذكرت المنظمة في تقرير عن أوضاع الأطفال بتلك الدولة الوليدة أن الجماعات المسلحة جندت نحو 16 ألف طفل منذ اندلاع الحرب الأهلية في ديسمبر/كانون الأول 2013 بين قوات الرئيس سلفاكير ميارديت وتلك الموالية لنائبه السابق رياك مشار.

وأكد التقرير وجود أكثر من 750 ألف طفل نازح داخل جنوب السودان وأكثر من 320 ألفا يعيشون خارج الحدود لاجئين ونحو 13 ألف طفل مفقود.

وتقول منظمات حقوقية إن الجماعات المسلحة تهاجم القرى وتختطف الأطفال في غالب الأحيان لإجبارهم تحت تهديد السلاح للانضمام لها.

وأشارت اليونيسف إلى أن نحو نصف أطفال دولة جنوب السودان لا يذهبون إلى المدارس، وهي أعلى نسبة في العالم، واصفة حجم الأزمة التي تمر بها أحدث دولة بالعالم بأنه "صاعق".

وقال جاستين فورسيث نائب المدير التنفيذي للمنظمة -في بيان عقب زيارته جنوب السودان- إنه في هذه المرحلة المحفوفة بالمخاطر في عمر تلك الدولة القصير "بات الحلم الذي ظللنا نتشاطره جميعا لأطفال جنوب السودان كابوساً".

وكشف تقرير اليونيسيف عن تعرض 250 ألف طفل في تلك الدولة لنقص حاد في التغذية.

المصدر : الجزيرة + رويترز + مواقع إلكترونية