بلدة فرنسية ثالثة تمنع السباحة بالبوركيني

epa01267635 Liselotte Buitelaar shows her burkini (burka and bikini/bathingsuit) Saturday 23 February 2008 in outside the swimming pool in the dutch town of Zwolle
سلطات ثلاث بلدات فرنسية منعت السباحة بالبوركيني (الأوروبية-أرشيف)

قرر رئيس بلدة سيسكو في كورسيكا -الجزيرة الفرنسية في البحر الأبيض المتوسط– حظر لباس البحر الإسلامي المعروف باسم "البوركيني" على غرار بلدتين أخريين، وذلك على خلفية شجار عنيف جدّ أول أمس السبت بين شبان وعائلات من أصول مغاربية في البلدة.

وقال آنج بيير فيفوني (اشتراكي) إنه سيتم تسجيل قراره حظر البوركيني في المحافظة غدا الثلاثاء بالاستناد إلى قرارين سابقين أحدهما من بلدية مدينة "كان" صادق عليه القضاء.

وذكر شهود أن شجارا عنيفا اندلع إثر قيام سياح بتصوير نساء يرتدين البوركيني الذي يغطي جميع أنحاء الجسم، أسفر عن خمس إصابات وأضرار في الممتلكات، وتم حشد مئة من عناصر الشرطة والدرك لإعادة الهدوء، وفق ما ذكرته وكالة الصحافة الفرنسية.

 وكان اثنان من رؤساء البلديات في جنوب فرنسا قد حظرا في الأسابيع الأخيرة السباحة بلباس البوركيني، مما أثار جدلا بين أنصار تطبيق العلمانية في الفضاء العام والمدافعين عن حرية التعبير.

يذكر أن حوادث عدة وقعت مع المسلمين في جزيرة كورسيكا، منها تخريب مصلى في ديسمبر/كانون الأول الماضي بعد هجوم استهدف رجال الأطفاء، اتهم شبان من أصول مغاربية بالضلوع فيه.

المصدر : الفرنسية