أميركا تشارك بقوات قتالية في معركة الموصل
آخر تحديث: 2016/8/12 الساعة 02:49 (مكة المكرمة) الموافق 1437/11/10 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2016/8/12 الساعة 02:49 (مكة المكرمة) الموافق 1437/11/10 هـ

أميركا تشارك بقوات قتالية في معركة الموصل

قال المتحدث باسم التحالف الدولي العقيد كريستوفر غارفر إن الجيش الأميركي سيدفع بقوات مقاتلة لدعم الجيش العراقي في معركة الموصل، بينما أعلنت بغداد وصول دفعة جديدة من طائرات استطلاع أميركية ستستخدم في هذه المعركة.

وأضاف غارفر أن دور القوات الأميركية في العراق لن يقتصر على تقديم المشورة والنصح للقوات العراقية في حرب ضد تنظيم الدولة الإسلامية، بل سيدفع بقوات مقاتلة، وأكد دعم التحالف وواشنطن لخطوات رئيس الحكومة العراقي حيدر العبادي لاستعادة السيطرة على مدينة الموصل شمالي العراق قبل نهاية العام الحالي.

من جهته، قال مبعوث أميركا لدى التحالف الدولي بريت مكغورك إن هجوم القوات العراقية لاستعادة الموصل مستمر وفق البرنامج الزمني المقرر، ولم يتأثر بالخلاف الذي نشب بين وزير الدفاع العراقي خالد العبيدي ورئيس البرلمان سليم الجبوري حول ملفات فساد مالي في الجيش.

وأضاف مكغورك في مؤتمر صحفي ببغداد أن التحضيرات مستمرة لاستعادة الموصل من تنظيم الدولة، وشدد على ضرورة أن تدار المدينة من لدن أهلها عندما يطرد التنظيم منها، مشيرا إلى أن التحالف الدولي يركز على البعدين العسكري والإنساني لحملة استعادة المدينة.

ويأتي ذلك في ظل جدل متصاعد حول دور القوى العراقية التي ستشارك في استعادة الموصل من قبضة تنظيم الدولة، أبرزها مليشيات الحشد الشعبي وقوات البشمركة الكردية.

دفعة طائرات
وفي سياق متصل قالت وزارة الدفاع العراقية الخميس إن دفعة جديدة من طائرات استطلاع أميركية من نوع "كنغ أير-350" وصلت، وإنها ستُستخدم في معركة استعادة مدينة الموصل.

وكانت بغداد تسلمت قبل أيام مجموعة جديدة من طائرات "أف16" الأميركية بموجب عقد أبرم قبل سنوات يقضي بشراء العراق 36 طائرة.

وتشن القوات العراقية منذ أسابيع عملية عسكرية جنوب الموصل، وتمكنت مؤخرا من استعادة قاعدة القيارة الجوية على الضفة الغربية لنهر دجلة.

المصدر : الجزيرة + وكالات

التعليقات