انتخاب يوريكو كويكي أول حاكمة لطوكيو

Yuriko Koike celebrates her win in the Tokyo Governor election in Tokyo, Japan, in this photo taken by Kyodo July 31, 2016. Mandatory credit Kyodo/via REUTERS ATTENTION EDITORS - THIS IMAGE WAS PROVIDED BY A THIRD PARTY. EDITORIAL USE ONLY. MANDATORY CREDIT. JAPAN OUT. NO COMMERCIAL OR EDITORIAL SALES IN JAPAN.
كويكي تحيي أنصارها بعد إعلان فوزها في انتخابات العاصمة اليابانية طوكيو (رويترز)

اختار الناخبون في العاصمة اليابانية طوكيو اليوم وزيرة الدفاع السابقة يوريكو كويكي حاكمة للمدينة، لتكون أول امرأة تتولى المنصب، وتعهدت كويكي (64 عاما) بالتغلب على المشاكل التي يواجهها ملف استضافة طوكيو الألعاب الأولمبية الصيفية المقرر تنظيمها عام 2020.

وأظهرت النتائج الجزئية تقدم كويكي على أقرب منافسيها بنحو سبعمئة ألف صوت، وذلك عقب فرز ثلثي الأصوات المعبر عنها، وسبق لكويكي أن تولت وزارتي الدفاع والبيئة، كما عملت مذيعة تلفزيونية، ومن أبرز منافسيها الـ22 الوزير السابق هيرويا ماسودا والصحفي شونتارو توريجوي.

وقالت كويكي، التي تتحدث اللغتين العربية والإنجليزية، أمام حشد من أنصارها "سأتولى إدارة طوكيو بطريقة غير مسبوقة، ستكون كما لم ترونها من قبل".

استقالات وفضائح
وجاء انتخاب كويكي، وهي عضو في الحزب الديمقراطي الحر الحاكم في اليابان، عقب استقالة الحاكمين السابقين للعاصمة اليابانية التي تضم 13.6 مليون نسمة؛ بسبب فضائح ألقت بظلالها على استعدادات المدينة لاستضافة دورة الألعاب الأولمبية.

وشهد الإعداد لاستضافة الحدث الرياضي حتى الآن عددا كبيرا من الانتكاسات؛ فاختيار طوكيو تشوبه شكوك بالفساد يحقق القضاء الفرنسي بشأنها، كما أن كلفة الاستضافة تضاعفت مرتين أو ثلاث مرات مقارنة بالتقدير الأولي الذي كان في حدود 7.14 مليارات دولار.

ومن بين الملفات التي سيكون على الحاكمة الجديدة التصدي لها نقص مدارس الأطفال، وتزايد شيخوخة السكان، ومخاطر وقوع زلازل.

المصدر : وكالات