بوش: العالم أفضل بدون صدام حسين

(FILE) A file photo dated 16 April 2004 showing then US President George W. Bush (R) with then British Prime Minister Tony Blair talking to media at the White House, Washington, USA. The report by Sir John Chilcot on whether it was right and neccessary to invade Iraq concluded 06 July 2016 the invasion and subsequent war against Iraq was 'not the last resort'. Chilcot also said US and British policy on Iraq based on 'flawed intelligence and assessments'. EPA/JOE MARQUETTE *** Local Caption *** 00173267
بوش (يمين) اعتبر أن بلير كان الحليف الأكثر صلابة (الأوروبية)

أعلن الرئيس الأميركي السابق جورج بوش الابن الأربعاء أنه لا يزال مقتنعا بأن العالم أفضل حالا بدون الرئيس العراقي الأسبق صدام حسين، وذلك في معرض تعليقه على تقرير لجنة التحقيق البريطانية (تشيلكوت) حول غزو العراق عام 2003.

وقال فريدي فورد المتحدث باسم الرئيس السابق في بيان إنه رغم الإخفاقات الاستخبارية والأخطاء الأخرى التي اعترف بها سابقا، فإن بوش لا يزال يعتقد أن العالم بأسره أفضل حالا بدون وجود صدام حسين في السلطة.

وأضاف البيان أن بوش الذي أمر بغزو العراق عام 2003 "ممتن للغاية لعمل القوات الأميركية والتحالف وتضحياتهم خلال الحرب ضد الإرهاب"، وقال إنه لم يكن هناك حليف أكثر صلابة من بريطانيا بقيادة رئيس الوزراء توني بلير.

ولفت المتحدث إلى أنه لم يتسن للرئيس الأميركي السابق بعدُ أن يقرأ تقرير لجنة التحقيق البريطانية الذي نشر الأربعاء في لندن.

وفي هذا التحقيق وجه رئيس اللجنة جون تشيلكوت انتقادات قاسية لبلير، معتبرا أن غزو العراق عام 2003 حدث قبل استنفاد كل الحلول السلمية، وأن خطط لندن لفترة ما بعد الحرب لم تكن مناسبة.

وأفاد التقرير الطويل المنتظر منذ سبع سنوات، بأن بلير وعد بوش بالوقوف إلى جانبه بخصوص العراق "مهما حدث".

المصدر : الفرنسية