أتراك ألمانيا يحتشدون دعما للديمقراطية ورفضا للانقلاب
آخر تحديث: 2016/7/31 الساعة 22:25 (مكة المكرمة) الموافق 1437/10/27 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2016/7/31 الساعة 22:25 (مكة المكرمة) الموافق 1437/10/27 هـ

أتراك ألمانيا يحتشدون دعما للديمقراطية ورفضا للانقلاب

الشرطة المحلية قدرت أعداد المشاركين بنحو أربعين ألفا (رويترز)
الشرطة المحلية قدرت أعداد المشاركين بنحو أربعين ألفا (رويترز)

تجمع عشرات آلاف الأتراك في مدينة كولونيا الألمانية اليوم الأحد لدعم الديمقراطية في بلادهم، والتنديد بـمحاولة الانقلاب الفاشلة التي شهدتها يوم 15 يوليو/تموز الحالي.

وتجمع الأتراك على الضفة اليمنى لنهر الراين ملوحين بالعلم التركي، وأنشدوا نشيد بلادهم ثم النشيد الألماني قبل أن يلتزموا دقيقة صمت حدادا على 270 شخصا قتلوا في محاولة الانقلاب. وحمل البعض لافتات تشيد بـ"أردوغان، المقاتل من أجل الحريات".

وناهز عدد المشاركين أربعين ألفا، وفق تقديرات شرطة كولونيا. ودعا إلى المظاهرة اتحاد الديمقراطيين الأوروبيين الأتراك، وهو مجموعة ضغط تؤيد الرئيس رجب طيب أردوغان.

ونشرت الشرطة 2700 من عناصرها بالمدينة لمنع وقوع حوادث، وجاء ذلك بعد تدخلها في وقت سابق للفصل بين نحو مئة تركي قومي قريبين من اليمين المتطرف وعدد شبه مواز من الأكراد، كما تدخلت لتفريق مظاهرة شارك فيها نحو 250 شخصا تجمعوا وسط المدينة تلبية لدعوة مجموعة محلية مناهضة للمسلمين.

وقبيل التجمع، انتقدت الرئاسة التركية قرارا للمحكمة الدستورية الألمانية يمنع نقل كلمة مباشرة للرئيس أردوغان عبر الفيديو للمتظاهرين.

وقال وزير شؤون الاتحاد الأوروبي في تركيا عمر جليك -في تغريدة على تويتر- إن قرار المحكمة الألمانية يتعارض مع القيم الديمقراطية وحرية التعبير، واعتبر أن القرار يعود بحرية التعبير والديمقراطية في ألمانيا إلى الوراء، وفقا لوصفه.

وتفاقم التوتر بين تركيا وألمانيا -التي تحتضن أكبر جالية تركية بالخارج- مع مطالبة أنقرة برلين بتسليم أعضاء جماعة الخدمة التابعة لـفتح الله غولن الموجودين على أراضيها, علما بأن تركيا تتهم غولن بتدبير محاولة الانقلاب.

وصرح وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير لصحيفة سودويتشه تسايتونغ أن "نقل الاضطرابات السياسية الداخلية التركية إلى بلدنا (...) وتخويف الذين لديهم قناعات سياسة أخرى (أمر) لا يجوز". ورفضت الشرطة الألمانية أن يشارك مسؤولون بالحكومة التركية في مظاهرة كولونيا اليوم.

المصدر : وكالات