تركيا تعيد التيار الكهربائي لقاعدة إنجرليك الجوية

A U.S. Air Force Boeing KC-135R Stratotanker aerial refueling aircraft lands at Incirlik air base in Adana, Turkey, August 10, 2015. The United States sent six F-16 jets and about 300 personnel to Incirlik Air Base in Turkey on Sunday, the U.S. military said, after Ankara agreed last month to allow American planes to launch air strikes against Islamic State militants from there. REUTERS/Murad Sezer
السلطات التركية قطعت التيار الكهربائي عن قاعدة إنجرليك للاشتباه في استخدامها لتزويد الطائرات الحربية بالوقود أثناء محاولة الانقلاب (رويترز-أرشيف)

عاد التيار الكهربائي المنتظم اليوم الجمعة إلى قاعدة إنجرليك الجوية التركية التي تستخدمها القوات الأميركية في غاراتها على تنظيم الدولة الإسلامية في العراق وسوريا بعد أسبوع من انقطاعه جراء محاولة الانقلاب الفاشلة.

وأعلنت قيادة القوات الأميركية في أوروبا التي تتخذ من مدينة شتوتغارت الألمانية مقرا لها أن التيار الكهربائي عاد إلى قاعدة إنجرليك، و"هناك تدفق دائم للطعام الساخن والماء والوقود لدعم أفرادنا في الخدمة وموظفينا المدنيين في تركيا".

ويغذي مولد احتياطي القاعدة التركية وذلك منذ الـ16 من يوليو/تموز الجاري. وجاء في بيان قيادة القوات الأميركية بأوروبا أن المولدات ستبقى خيارا في حال انقطاع التيار الكهربائي عن القاعدة مرة أخرى.

وكانت السلطات التركية قطعت التيار الكهربائي عن هذه القاعدة الكبرى السبت الماضي للاشتباه بأن الانقلابيين استخدموها لتزويد الطائرات الحربية بالوقود أثناء محاولة الانقلاب ضد الرئيس رجب طيب أردوغان.

وقال مسؤول بارز إن قائد القاعدة التركي اعتقل لتآمره في الانقلاب. كما أوضح وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو أن عددا من العسكريين بالقاعدة شاركوا في محاولة الانقلاب.

وفتح المجال الجوي حول القاعدة بسرعة في الأيام التالية لفشل الانقلاب حتى تتمكن المقاتلات الأميركية المشاركة في القتال ضد تنظيم الدولة من متابعة عملياتها العسكرية بالعراق وسوريا.

وينتشر نحو 1500 عسكري أميركي في إنجرليك، وتستخدم الولايات المتحدة هذه القاعدة لشن غارات جوية على تنظيم الدولة في سوريا، ونشرت فيها طائرات بدون طيار وطائرات حربية إلكترونية من نوع "برولر" وطائرات هجومية من نوع "إي-10".

المصدر : وكالات