أكدت الشرطة الألمانية سقوط عدد كبير من القتلى والجرحى في إطلاق نار وقع بمركز تجاري كبير في ميونيخ، وأعلنت رفع حالة التأهب إلى الدرجة القصوى، بينما تحدث شاهد عيان للجزيرة عن ملامح أوروبية لأحد المهاجمين.

وقالت الشرطة إن أكثر من مسلح نفذوا الهجوم الذي قالت إنه ربما تم بشكل عشوائي، مشيرة إلى أن عملية إخلاء الناس من المركز مستمرة، ودعت المواطنين إلى البقاء في منازلهم وتجنب الشوارع المحيطة بمركز "أولمبيا-أينكاوفسزينتروم" التجاري الواقع في منطقة "موساتش" التابعة لميونيخ.

وأصدرت الشرطة نداء إلى المواطنين في ميونيخ بعدم الذهاب إلى الأماكن العامة بالمدينة، وكتبت في تغريدة لها على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" "تجنبوا الأماكن العامة في ميونيخ، فالوضع ما يزال ملتبسا".

وقال متحدث باسم شرطة ميونيخ لوكالة الأنباء الألمانية "هناك العديد من القتلى"، مؤكدا معلومات أوردتها صحيفة "سودويتش تسايتونغ" الصادرة في ميونيخ على موقعها الإلكتروني. وأوقفت الشرطة حركة المواصلات العامة داخل المدينة.

ونقلت رويترز عن موظف بمركز التسوق قوله إن إطلاق النار لا يزال مستمرا، وإن الموظفين ما زالوا مختبئين، بينما ذكرت وسائل إعلام ألمانية أن القوات الخاصة الألمانية وصلت إلى موقع الحادث.

وقال مراسل الجزيرة إن الشرطة الألمانية تتحدث عن احتمال هروب منفذ أو منفذي الهجوم بميونيخ.

video

وقال عادل الرزقي -وهو صحفي وشاهد عيان للجزيرة- إنه شاهد أكثر من شخص يطلق النار بعشوائية داخل المركز، وكان أحدهم يحمل ملامح أوروبية، وكان محترفا في إطلاق النار.

وقال الباحث في كلية برلين الحرة تقادم الخطيب للجزيرة إن شهود عيان تحدثوا عن أن المهاجمين أطلقوا النار في مكانين مختلفين داخل مركز التسوق.

من جانبها، أصدرت وزارة الخارجية البريطانية تحذيرا للبريطانيين الموجودين في ميونيخ ينصح باتباع إرشادات السلطات المحلية.

وقالت الخارجية البريطانية في تحديث لنصائح السفر إلى ألمانيا "هناك تقارير عن حادث في مركز أوليمبيا للتسوق في ميونيخ.. عليكم تجنب الموقع واتباع إرشادات السلطات المحلية".

المصدر : وكالات,الجزيرة