أوقفت السلطات التركية مئات الجنرالات والقضاة والمدعين في أنحاء البلاد بتهمة دعم محاولة الانقلاب الفاشلة في مختلف أنحاء تركيا، بينهم الفريق أول أكين أوزتورك المتهم بقيادة المحاولة الانقلابية.

وأوقفت قوات الأمن التركية سبعين جنرالا وأميرالا بالجيش التركي في عموم البلاد، وأفاد مراسل الأناضول بأن 11 من الموقوفين جرى اعتقالهم بقرار من المحكمة، وأن الإجراءات القانونية بحق باقي الموقوفين لا تزال مستمرة.

ومن بين الموقوفين قائد عام الجيش الثاني اللواء آدم حدوتي، ورئيس أركانه عوني آنغون، وقائد الفيلق الثالث الجنرال إردال أوزتورك، وقائد القوات الجوية السابق أكين أوزتورك، وقائد القاعدة الجوية الأولى اللواء الطيار دوسون باك، ورئيس دائرة الاستخبارات بقيادة القوات الجوية اللواء أيدمير طاشجي، ورئيس دائرة الاستخبارات برئاسة الأركان العامة الفريق مصطفى أوزصوي.

ونشرت السلطات التركية صورا للفريق أول أكين أوزتورك المتهم بقيادة المحاولة الانقلابية وهو رهن الاعتقال، وشغل أوزتورك منصب قائد سلاح الجو التركي حتى أغسطس/آب 2015، وانتخب بعدها عضوا في مجلس الشورى العسكري الأعلى الذي ما زال عضوا فيه، وكانت قوات الأمن اعتقلت أوزتورك يوم الجمعة في مقر رئاسة الأركان، ويخضع حاليا للاستجواب من قبل إدارة مكافحة الإرهاب في أنقرة.

وقال مراسل الجزيرة إن علي يازجي المستشار العسكري للرئيس التركي رجب طيب أردوغان والأمين العام لوزارة الدفاع التركية اعتقلا بتهمة دعم محاولة الانقلاب.

كما أفاد مراسل الجزيرة بأن قوات الشرطة اعتقلت قائد قوات الدرك في مطار صبيحة بإسطنبول و11 عسكريا آخرين، بعد حدوث اشتباك قصير إثر توجه قوات من الشرطة لاعتقال بعض المشتبه فيهم من العسكريين ضمن التحقيقات في محاولة الانقلاب.

وقال مراسلنا إن قوات الشرطة سيطرت على قاعدة قونية الجوية، واعتقلت سبعة ضباط من المشتبه في مشاركتهم في المحاولة الانقلابية، على رأسهم قائد الطلعات الجوية في القاعدة.

وكانت وكالة دوغان التركية قالت في وقت سابق إن قوات أمنية ألقت القبض على قائد قاعدة إنجرليك الجوية الجنرال بكير أرجان بتهمة التواطؤ في محاولة الانقلاب.

وفي السياق، أوقفت المحكمة القضائية العليا التركية 140 من أعضائها عن العمل "احترازيا"، بعد صدور مذكرة توقيف بحقهم، في إطار التحقيقات الجارية حول محاولة الانقلاب الفاشلة.

وقالت مصادر بالمحكمة إن أعضاء المجلس الأعلى للمحكمة اجتمعوا السبت لبحث مسألة صدور مذكرات توقيف بحق أعضاء المحكمة المذكورين، في حين سبق أن أصدرت النيابة العامة في أنقرة السبت مذكرة توقيف بحقهم، وجرى توقيف 11 منهم.

video

من جانبه، قال وزير العدل التركي بكر بوزداغ إن عملية تطهير الجيش من العناصر الانقلابية متواصلة، مشيرا إلى توقيف نحو ستة آلاف عسكري، ومن المحتمل ارتفاع عددهم، على خلفية تورطهم في محاولة الانقلاب الفاشلة.

وكان الرئيس رجب طيب أردوغان قال في خطاب ألقاه مساء الأحد، أمام حشد من الشعب تجمعوا أمام منزله بإسطنبول، إن قوى الأمن مستمرة بعدد من المناطق في شن حملة مداهمات ضد الضالعين في محاولة الانقلاب الفاشلة التي شهدتها البلاد مساء الجمعة.

وكشف الرئيس التركي عن أن "أجهزة الشرطة تمكنت بناء على معلومات استخباراتية من إلقاء القبض على مجموعة من الانقلابيين كانوا ينقلون الأسلحة والذخائر عبر حاويات إلى إسطنبول".

وأعلنت وزارة الخارجية التركية الأحد قتل أكثر من 290 شخصا في محاولة الانقلاب، وجاء في بيان للوزارة أنه قتل "أكثر من مئة انقلابي و190 من مواطنينا" على الأقل. وكانت حصيلة سابقة أفادت بمقتل 265 شخصا على الأقل.

المصدر : الجزيرة + وكالات