مصر تحبط إدانة مجلس الأمن محاولة الانقلاب بتركيا

Members listen as Palestinian Ambassador to the United Nations Riyad Mansour, left, speaks during a meeting of the U.N. Security Council, Tuesday, Dec. 30, 2014, at the United Nations headquarters. The United Nations Security Council has rejected a Palestinian resolution demanding an end to Israeli occupation within three years on Tuesday. (AP Photo/Frank Franklin II)
صدور البيان كان يتطلب إجماع الأعضاء البالغ عددهم 15 عضوا (أسوشيتد برس)

أحبطت مصر اليوم السبت مشروع بيان لمجلس الأمن الدولي يدين محاولة الانقلاب في تركيا ويدعو كل الأطراف إلى "احترام الحكومة المنتخبة ديمقراطيا". 

ونقلت رويترز عن دبلوماسيين طلبوا عدم الإفصاح عن هوياتهم أن مصر قالت إن مجلس الأمن لا يملك وصف أي حكومة بأنها منتخبة ديمقراطيا، مما تسبب بمنع صدور البيان الذي كان يتطلب إجماع الأعضاء البالغ عددهم 15 عضوا.

وأعرب البيان الذي وضعت الولايات المتحدة مسودته عن قلق عميق بشأن الموقف في تركيا، ودعا الأطراف إلى ضبط النفس وتجنب أي أعمال عنف أو إراقة دماء، كما دعا إلى إنهاء عاجل للأزمة والعودة إلى سيادة القانون.

وأثارت محاولة الانقلاب الفاشلة التي وقعت الليلة الماضية في تركيا موجة من الانتقادات الدولية، وكان منها مطالبة الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون بعودة السلطة المدنية والنظام الدستوري سريعا وسلميا بما يتفق ومبادئ الديمقراطية.

وكان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وزيرا للدفاع عندما قاد الانقلاب العسكري مطيحا بالرئيس المنتخب محمد مرسي عام 2013، وقد أعلنت تركيا مرارا رفضها الانقلاب في مصر.

المصدر : وكالات