محكمة بلاهاي: الصين انتهكت حقوق الفلبين بالبحر
آخر تحديث: 2016/7/12 الساعة 15:11 (مكة المكرمة) الموافق 1437/10/8 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2016/7/12 الساعة 15:11 (مكة المكرمة) الموافق 1437/10/8 هـ

محكمة بلاهاي: الصين انتهكت حقوق الفلبين بالبحر

متظاهرون فلبينيون يطالبون الصين بالانسحاب من المناطق المتنازع عليها في البحر (رويترز)
متظاهرون فلبينيون يطالبون الصين بالانسحاب من المناطق المتنازع عليها في البحر (رويترز)


قررت محكمة التحكيم الدائمة في لاهاي اليوم الثلاثاء أنه لا يحق للصين المطالبة بالسيادة على جزر تطالب بها الفلبين في بحر جنوب الصين، واعتبرت أن الصين انتهكت حقوق الفلبين السيادية، بينما قالت الصين إنها غير ملزمة بأي حكم.

وقالت المحكمة في حكم غير قابل للاستئناف إنه "لا يوجد أساس قانوني لمطالبة الصين بحقوق تاريخية في الموارد التي تقع داخل خط القطاعات التسعة"، في إشارة إلى خط تم تحديده على خريطة للبحر عام 1947، وهو خط غني بموارد الطاقة والموارد المعدنية والثروة السمكية.

وأكد القضاة في الحكم الذي صدر في 497 صفحة أن الدوريات الأمنية الصينية جازفت بالاصطدام بسفن صيد فلبينية في أجزاء من البحر، وأن الصين ألحقت بالشعب المرجانية أضرارا لا يمكن إصلاحها بسبب أعمال البناء التي تقوم بها.

وأعلنت المحكمة أن الصين انتهكت حقوق الفلبين السيادية في منطقتها الاقتصادية الحصرية بالتدخل في الصيد واستخراج النفط وبناء جزر صناعية.

وسارعت وكالة الصين الجديدة الرسمية (شينخوا) إلى التأكيد على أن الصين "لا تقبل ولا تعترف" بقرار المحكمة، من دون أن تنسب هذا التصريح لأي جهة.

أما وزير خارجية الفلبين برفيكتو ياساي فرحب بالقرار، وقال إن الخبراء سيبحثون بكل دقة التحرك المقبل، مضيفا في بيان "في الوقت نفسه ندعو المعنيين إلى ضبط النفس والهدوء".

بدوره، قال وزير الخارجية الياباني فوميو كيشيدا في بيان إن طوكيو تدافع باستمرار عن أهمية سيادة القانون بدلا من استخدام القوة في تسوية النزاعات البحرية، معتبرا أن حكم المحكمة ملزم قانونيا، وأن على الأطراف المعنية الالتزام به.

ويتوقع مراقبون أن يزيد قرار المحكمة حدة التوتر في جنوب شرق آسيا، حيث تتنازع كل من الصين والفلبين وتايوان وفيتنام وبروناي السيادة على هذا الجزء من المحيط الهادئ الذي يضم ممرا تجاريا بحريا حيويا عالميا ويختزن ثروات طبيعية كبيرة.

المصدر : الجزيرة + وكالات