بحث وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ونظيره التركي مولود تشاويش أوغلو، القضايا المتعلقة بتطبيع العلاقات بين البلدين في لقاء بمنتجع سوتشي الروسي هو الأول بينهما على هذا المستوى منذ أزمة إسقاط الطائرة الروسية في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.
وقال وزير الخارجية التركي، إنه لا خلاف بين روسيا وتركيا في تحديد مفهوم الإرهاب، مشيرا إلى أن بلاده تعتبر تنظيم الدولة وجبهة النصرة تنظيمين إرهابيين، وذلك وفقا لقرارات مجلس الأمن الدولي الذي أدرجهما في قائمة التنظيمات الإرهابية، وأضاف أن أنقرة تحارب تنظيم الدولة الإسلامية مباشرة، ولهذا السبب فإنها هدف "للإرهابيين".
وأكد تشاويش أوغلو، على هامش قمة منظمة التعاون الاقتصادي للبحر الأسود، ضرورة تنسيق الجهود بين روسيا وتركيا والدول المعنية الأخرى من أجل التوصل إلى تسوية للأزمة في سوريا مشيرا إلى اتفاق أنقرة وموسكو على دفع التسوية السياسية في سوريا إلى الأمام. 
من جانبه قال لافروف إن موسكو تأمل في إجراء اتصالات في ما يتعلق بالشأن السوري بين الجيشين التركي والروسي. وأكد لافروف لوزير الخارجية التركي ضرورة عدم استخدام الأراضي التركية منطلقا للإرهاب، موضحا أن التعاون مع تركيا لمواجهة الإرهاب يكتسب أهمية إضافية.

كما أعرب وزير الخارجية الروسي عن سعادته بلقاء نظيره التركي وذلك بعد تلقي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين رسالة من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وقال في تصريحات نقلتها وكالات الأنباء الروسية "نأمل أن يعيد هذا اللقاء العلاقات إلى طبيعتها".

في غضون ذلك أعلن الناطق باسم الكرملين أن الجانبين يدرسان حاليا عقد لقاء بين الرئيسين الروسي والتركي، قبل انطلاق قمة العشرين في روسيا. 
لقاء سابق بين أردوغان (يمين) وبوتين (الأوروبية)

تطبيع العلاقات
وقد بدأت روسيا وتركيا الأربعاء الماضي تطبيع العلاقات بينهما بعد أشهر من أزمة دبلوماسية خطرة نتجت عن إسقاط طائرات إف-16 تركية مقاتلة روسية قرب الحدود مع سوريا.

وقد أجرى رئيسا البلدين بوتين وأردوغان منذ يومين مكالمة هي الأولى منذ بدء الأزمة، كما قرر الجانبان أن يلتقيا قريبا.

وفي هذا السياق، نسبت وكالة إنترفاكس لوزير الخارجية التركي قوله إن بوتين وأردوغان قد يجتمعان في أغسطس/آب في سوتشي.

وفي أول مؤشرات احتواء التوتر، أمر بوتين برفع العقوبات المفروضة على تركيا في مجال السياحة وبـ"تطبيع" العلاقات التجارية مع أنقرة.

وقال الرئيس الروسي أثناء اجتماع للحكومة بعيد تشاوره هاتفيا مع أردوغان "طلبت من الحكومة البدء بعملية تطبيع العلاقة التجارية وعلاقاتنا الاقتصادية".

المصدر : الجزيرة + وكالات