أميركا تستهدف تنظيم الدولة من المتوسط لأول مرة

An MH-60S Sea Hawk helicopter prepares to land on the flight deck of aircraft carrier USS Harry S. Truman during a vertical replenishment in the Arabian Gulf in this U.S. Navy picture taken April 6, 2016. The U.S. Navy is leading a 30-nation maritime exercise across Middle Eastern waters which it says will help protect international trade routes against possible threats, including from Islamic State and al Qaeda. Picture taken April 6, 2016. REUTERS/U.S. Navy/Mass Communication Specialist 3rd Class Justin R. Pacheco/Handout via Reuters THIS IMAGE HAS BEEN SUPPLIED BY A THIRD PARTY. IT IS DISTRIBUTED, EXACTLY AS RECEIVED BY REUTERS, AS A SERVICE TO CLIENTS. FOR EDITORIAL USE ONLY. NOT FOR SALE FOR MARKETING OR ADVERTISING CAMPAIGNS
الطائرات انطلقت من الحاملة هاري ترومان بعدما دخلت البحر المتوسط عبر قناة السويس (رويترز)

قالت البحرية الأميركية إن الولايات المتحدة شنت غارات جوية ضد تنظيم الدولة الإسلامية من حاملة طائرات في البحر المتوسط للمرة الأولى.

وأوضحت أن الغارات ضربت أهدافا في العراق وسوريا، لكنها لم تذكر تفاصيل عن عددها أو عن طبيعة تلك الأهداف.

وقال مسؤولون بالبحرية إن الطائرات انطلقت من الحاملة "هاري ترومان" التي دخلت البحر المتوسط عبر قناة السويس، وهي المرة الأولى التي تُنفذ فيها ضربات جوية من حاملة طائرات في تلك المنطقة منذ حرب العراق عام 2003.

وأشار المسؤولون إلى أن الخطوة تهدف أيضا إلى تبديد المخاوف التي أثارها بعض النواب بشأن قرار البحرية في الأشهر الأخيرة ألا يكون هناك وجود دائم لحاملات طائرات في الخليج.

وأكدت البحرية أن الحاملة ترومان وسفنا حربية أخرى في مجموعتها الهجومية لعبت دورا أساسيا في حرب الولايات المتحدة ضد تنظيم الدولة أثناء خدمتها ضمن منطقة عمليات الأسطول الخامس للبحرية في المنطقة التي تشمل الخليج، وإنها ستواصل هذا الدور الداعم من البحر المتوسط.

وقال أحد مسؤولي البحرية الأميركية الكبار إن "هذا يوضح أن حاملة واحدة يمكنها أن تغطي منطقتين للعمليات.. هذا يضيف أيضا عنصر المفاجأة.. سنبذل قصارى جهدنا لنشر الوجود العسكري الذي لدينا، واستغلال النطاق الذي تمنحه لنا قطعنا البحرية".

وحاليا تنشر البحرية الأميركية ثلاث حاملات هي "دوايت دي. آيزنهاور" التي ستتجه إلى الخليج أواخر يونيو/حزيران الجاري أو أوائل يوليو/تموز القادم، و"جون سي. ستينيس" التي تتمركز في بحر جنوب الصين، و"ترومان" التي غادرت الخليج مؤخرا.

وانطلقت الضربات الجوية الأميركية ضد تنظيم الدولة سابقا من حاملات الطائرات في الخليج أو من البر. وقالت صحيفة "ستارز آند سترايبس" التي تكتب عن الجيش الأميركي، إن الضربات ترسل أيضا رسالة إلى أنقرة بأن الولايات المتحدة لا تعتمد فقط على قاعدة الناتو المتواجدة في إنجرليك جنوبي تركيا.

المصدر : وكالات