ثلاث هجمات تستهدف إنتاج النفط في نيجيريا

Soldiers gather at the site of a bomb explosion in Abuja, Nigeria, Saturday, Oct. 3, 2015. Multiple bombs detonated in two locations killing at least 15 people, the National Emergency Management Agency said Saturday, although no group has claimed responsibility the attack has attributes of others by Boko Haram, the home-grown Islamic extremist group.(AP Photo/Gbenga Olamikan)
نيجيريا شهدت العديد من الهجمات بعضها استهدف إنتاج النفط في دلتا النيجر (أسوشيتد برس-أرشيف)

قالت جماعة "منتقمي دلتا النيجر" إنها شنت ثلاث هجمات جديدة على البنية التحتية النفطية المتهالكة أصلا في نيجيريا، ووعدت بوقف إنتاج النفط تماما.

وفي بيان للجماعة على حسابها بموقع تويتر في وقت سابق الجمعة، قالت إنها نسفت خط أنابيب في ولاية بايلسا النيجيرية تملكه شركة إيني الإيطالية، بعد ساعات من مهاجمة خط أنابيب آخر للشركة وثالث يتبع الفرع المحلي لشركة شل في نيجيريا.

وأوضح البيان "عند الساعة الثالثة والنصف صباحا نسفت جماعة منتقمي دلتا النيجر خط الأنابيب الواصل بين براس وتيبيدابا في بايلسا".

وتقول الجماعة إن شركات النفط في دلتا النيجر مسؤولة عن التلوث، وإن فقراء منطقة المستنقعات لا يحصلون على أي مكاسب من الثروة التي يعيشون فوقها.

كما لفتت إلى أن هجماتها خفضت إنتاج نيجيريا النفطي من مليوني برميل يوميا إلى 800 ألف برميل "دون قتل أي شخص".

وحذرت جماعة منتقمي دلتا النيجر شركة إيني مباشرة من مغبة البدء في عمليات إصلاح خط الأنابيب أو البنية الأساسية، "وإلا فإن مسؤولي الشركة سيندمون".

وهذه الهجمات هي الأحدث من نوعها في دلتا النيجر التي تشهد وضعا وصفته جماعة محلية بأنه "يتدهور بسرعة ويخرج عن السيطرة"، مما يزيد الضغط على الموارد المالية المحدودة لنيجيريا.

المصدر : رويترز