أسكتلندا تتجه لإجراء استفتاء للاستقلال عن بريطانيا

A still image from video showS Scotland's First Minister Nicola Sturgeon speaking following the results of the EU referendum, in Edinburgh, Scotland, Britain June 24, 2016. REUTERS/UK Parliament via REUTERS TV NO COMMERCIAL OR BOOK SALES. NO SALES. FOR EDITORIAL USE ONLY. NOT FOR SALE FOR MARKETING OR ADVERTISING CAMPAIGNS
ستورجيون طالبت بمحادثات فورية مع الاتحاد الأوروبي لحماية مكانة بلادها (رويترز)

أعلنت رئيسة وزراء أسكتلندا نيكولا ستورجيون استعداد بلادها لإجراء استفتاء ثان للاستقلال عن بريطانيا، وفتح محادثات مع الاتحاد الأوروبي، في أعقاب تصويت أغلب البريطانيين الخميس  لصالح خروج بلادهم من التكتل.

وأوضحت ستورجيون بعد اجتماع طارئ لمجلس الوزراء في أدنبره اليوم السبت أن كل الخطوات القانونية اللازمة لإجراء استفتاء ثان للاستقلال عن بريطانيا قد تم اتخاذها، بعد استفتاء أول قضى بالبقاء داخلها.

وطالبت ستورجيون ببدء محادثات فورية مع بروكسل لحماية مكانة أسكتلندا في الاتحاد الأوروبي، وقالت في تصريحات بثت على الهواء مباشرة إن "إجراء استفتاء ثان هو بالطبع خيار ينبغي أن يكون على الطاولة وهو مطروح بقوة".

وتابعت "لضمان أن هذا الاختيار يمكن تنفيذه خلال الجدول الزمني المطلوب ستتخذ إجراءات الآن لضمان المصادقة على التشريع المطلوب".

وكانت ستورجيون حذرت من أن بلادها ترى مستقبلها داخل الاتحاد الأوروبي، ومن أن الخروج من الاتحاد قد يؤدي إلى استفتاء جديد.

وأيدت أسكتلندا البقاء في الاتحاد الأوروبي بنسبة 62%، مقابل 38% أيدوا الخروج في الاستفتاء الذي أجري الخميس في تناقض صارخ مع النتيجة الإجمالية لبريطانيا التي جاءت بتأييد الخروج بنسبة 52 % ومعارضته بنسبة 48%.

ورفض الناخبون الأسكتلنديون الاستقلال عن بريطانيا في 2014 بنسبة 55% مقابل تأييد 45%.

المصدر : وكالات