بعد إعلان النتائج في نصف مناطق فرز الأصوات بالاستفتاء البريطاني حول عضوية الاتحاد الأوروبي، حقق أنصار الخروج من الاتحاد تقدما طفيفا بعد فرز أكثر من ثلثي الأصوات.

ونقلت وكالة رويترز عن تلفزيون (آي تي في) أن معسكر الخروج حصل على 11.590 مليون صوت مقابل 10.886 ملايين لمعسكر البقاء بعد فرز أكثر من ثلثي الأصوات.

وانعكست هذه النتائج فورا على الجنيه الإسترليني الذي هوى بنسبة أكثر من 8% أمام الدولار الأميركي، علما بأن الأخير هبط بدوره أمام الين الياباني بنسبة تزيد على 5%.، كما هبطت أسعار النفط بأكثر من خمسة بالمئة مع تزايد المخاوف من خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

وبعد تقدم طفيف لأنصار البقاء في بداية عمليات الفرز مساء الخميس، انقلبت الكفة لصالح أنصار البقاء، وهو ما اتضح عقب إعلان النتائج في نصف المناطق في وقت سابق من الليلة حين بلغت النسبة 51.3% لأنصار الخروج مقابل 48.7% لأنصار البقاء، حسب وكالة رويترز.

وفي رد فعله على هذه النتائج، قال زعيم حزب الاستقلال البريطاني نايغل فاراغ الذي قاد حملة الخروج من أوروبا إنه يعتقد أن بريطانيا صوتت لصالح البقاء في الاتحاد الأوروبي، مضيفا أن على رئيس الوزراء ديفد كاميرون "أن يستقيل "فورا"

video

تأرجح 
وفي وقت سابق من الليل قالت رويترز إن إعلان النتائج في 150 منطقة أوضح تقدم معسكر الخروج بنسبة 51.1% مقابل 48.9% لمعسكر مؤيدي البقاء ضمن الاتحاد.

وعكس ذلك تأرجحا مستمرا للنتائج منذ بدء عمليات الفرز، حيث كانت النتيجة بعد فرز أصوات 90 منطقة تشير إلى فوز معسكر البقاء ضمن الاتحاد بنسبة 50.4% مقابل 49.6 لمعسكر الخروج.

وأوضحت النتائج أن مدن لندن وليفربول ونيوكاسل صوتت لصالح البقاء وكذلك مدينة غلاسكو في أسكتلندا، بينما صوتت لصالح الخروج مدن ويغان وواتفورد وبلاكبول وشيفيلد ونوتنغهام وكانتربري.

وكانت أول نتيجة جزئية تعلن في الاستفتاء قد أوضحت أن منطقة جبل طارق التابعة للتاج البريطاني صوتت بقوة لصالح بقاء بريطانيا بالاتحاد الأوروبي في الاستفتاء بنسبة 96%.

أما مدينة ساندرلاند في (شمال شرق إنجلترا) فكان تصويتها أقوى من المتوقع لصالح خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي في الاستفتاء، فوفقا لنتائج رسمية أيد 61.3% من الناخبين في ساندرلاند الخروج من الاتحاد.

وكان البريطانيون قد توافدوا أمس الخميس بكثافة على صناديق الاقتراع للبت في مصير استمرار بلادهم في الاتحاد الأوروبي.

حملة الاستفتاء البريطاني.. المحطات البارزة

تعرف على حجج مؤيدي ومعارضي استفتاء بريطانيا

المصدر : الجزيرة + وكالات