كولومبيا وفارك توقعان اتفاقا لوقف إطلاق النار
آخر تحديث: 2016/6/24 الساعة 01:41 (مكة المكرمة) الموافق 1437/9/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2016/6/24 الساعة 01:41 (مكة المكرمة) الموافق 1437/9/20 هـ

كولومبيا وفارك توقعان اتفاقا لوقف إطلاق النار

وقعت كولومبيا وما تعرف بقوات كولومبيا المسلحة الثورية "فارك" اتفاقا تاريخيا يقضي بوقف إطلاق النار نهائيا، ويتضمن إلقاء فارك السلاح كخطوة رئيسية باتجاه توقيع اتفاق سلام نهائي.

وذكر بيان للحكومة الكولومبية والمنظمة اليسارية المسلحة أن الاتفاق يشمل شروطا لتسليم الأسلحة، وضمانات أمنية، ومحاربة جماعات الجريمة المنظمة.

ووقع الاتفاق الرئيس الكولومبي خوان مانويل سانتوس وزعيم فارك تيموليون خيمينيز في احتفال رسمي بالعاصمة الكوبية هافانا، حضره الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون والرئيس الكوبي راؤول كاسترو ونظيره الفنزويلي نيكولاس مادورو.

وقال الرئيس الكولومبي إن الاتفاق النهائي سيوقع في بلاده، وإن إنهاء الصراع مع فارك سيضيف نقطتين مئويتين إلى النمو الاقتصادي لكولومبيا.

الوسيط الكوبي
وقال رودولفو بينتز الوسيط الكوبي في المباحثات بين طرفي الاتفاق إن منظمة فارك -التي تضم نحو سبعة آلاف مقاتل- اتفقت مع سلطات كولومبيا على إلقاء السلاح في غضون 180 يوما من إبرام اتفاق السلام النهائي، على أن يسلم سلاح فارك لمراقبين من الأمم المتحدة.

وينهي الاتفاق التاريخي أكثر من خمسة عقود من الحرب الأهلية بين الطرفين، أسفرت عن مقتل نحو مئتي ألف شخص، وتشريد قرابة خمسة ملايين.

وهنأت واشنطن الحكومة الكولومبية بالتوصل للاتفاق، وصرحت سوزان رايس مستشارة الرئيس الأميركي لشؤون الأمن القومي بأن إعلان الخميس يمثل تقدما مهما لإنهاء النزاع في كولومبيا.

المصدر : وكالات,الجزيرة