بريطانيا تحسم مستقبلها الأوروبي غدا
آخر تحديث: 2016/6/22 الساعة 15:45 (مكة المكرمة) الموافق 1437/9/17 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2016/6/22 الساعة 15:45 (مكة المكرمة) الموافق 1437/9/17 هـ

بريطانيا تحسم مستقبلها الأوروبي غدا

يدلي البريطانيون غدا الخميس بأصواتهم في استفتاء عام من أجل تحديد استمرار بلادهم في عضوية الاتحاد الأوروبي، وتظهر الاستطلاعات تقاربا كبيرا بين مؤيدي البقاء والخروج من الفضاء الأوروبي.

ويرى العديد من السياسيين أنه حان الوقت لأن يقول الشعب البريطاني كلمته في التغييرات التي يشهدها الاتحاد، وتمس حياتهم اليومية كالاقتصاد والأمن وحرية الحركة والهجرة وغيرها.

وتنظم مساء اليوم الأربعاء المناظرة الأخيرة بين النائب القومي الأسكتلندي أليكس سالموند المؤيد للبقاء في الاتحاد، ونايجل فاراج زعيم حزب الاستقلال البريطاني المعادي للوحدة الأوروبية.

وسعى مسؤولون من المعسكرين مساء أمس الثلاثاء إلى إقناع المترددين في مناظرة نظمتها "بي بي سي" وحضرها نحو ستة آلاف شخص في قاعة للعروض في لندن.

وعكست المناقشات حدة الحملة، حيث أظهرت استطلاعات للرأي تعادل المعسكرين مع تقدم طفيف لمؤيدي بقاء أوروبا داخل الاتحاد.

حياة رغيدة
ويرى مؤيدو خروج بريطانيا أن الكثير من نفقاتها وخدماتها تُدفع لمواطني دول الاتحاد الأوروبي الأفقر، بينما يقول الطرف الآخر إن خروج بريطانيا من الاتحاد سيكلفها خسائر اقتصادية وسياسية باهظة.

ووجه رئيس الوزراء البريطاني ديفد كاميرون كلمة إلى الناخبين حثهم فيها على التصويت بـ"نعم" لصالح البقاء في الاتحاد الأوروبي.

كما دعا كاميرون الناخبين من كبار السن إلى التفكير في ما أسماه "مستقبل أطفالهم وأحفادهم وفرصهم في حياة رغيدة".

وسُجل نحو مليوني بريطاني جدد منذ ديسمبر/كانون الأول الماضي على اللوائح الانتخابية، مما يرفع عدد الناخبين المحتملين في استفتاء الخميس إلى 46.5 مليونا حسب اللجنة الانتخابية التي قالت إن العدد قياسي.

المصدر : الجزيرة + وكالات

التعليقات