فاز المترشح بيدرو بابلو كوزينسكي اليوم في الانتخابات الرئاسية في البيرو، متفوقا على منافسته كيكو فوجيموري ابنة الرئيس السابق للبلاد ألبرتو فوجيموري، وذلك بعد فرز النسبة الكبرى من الأصوات.

وقال المكتب الوطني للانتخابات في البيرو إن كوزينسكي (77 عاما) نال 50.12% من أصوات الناخبين، بينما حصدت منافسته فوجيموري (41 عاما) 49.88% من الأصوات في اقتراع رئاسي كان الأشد تنافسا منذ عقود.

وسيؤجل الفارق الطفيف بين صاحبي المرتبة الأولى والثانية الإعلان عن النتيجة الرسمية لفرز الأصوات، إلى حين صدور قرار محكمة الطعن.

وتفيد النتائج غير النهائية لانتخابات الرئاسة -التي أجريت الأحد الماضي- بأن المرشحة فيرونيكا مندوزا حلت ثالثة بنسبة 18.85% يليها المرشح ألفيردوا برنيجيا بـ6.97%.

تهنئة
وقد هنأ الرئيس البيروفي المنتهية ولايته أويانتا هومالا وزعماء كولومبيا وتشيلي والأرجنتين والمكسيك؛ كوزينسكي بالفوز، وذلك بعد نشر آخر النتائج أمس الخميس، وهي النتائج التي أظهرت بأنه سيكون من شبه المستحيل على فوجيموري الفوز بعدما اتسع فارق الأصوات بينها وبين كوزينسكي بنحو أربعين ألف صوت.

وقال كوزينسكي إنه سينتظر إلى الانتهاء من عد الأصوات كافة قبل الإعلان عن فوزه، إذ لا يزال هناك آلاف الأصوات المتنازع عليها أو غير المعدودة. وقد شارك في التصويت أكثر من 23 مليون ناخب.

المصدر : وكالات