وفد إيطالي بالقاهرة لمتابعة قضية جوليو ريجيني

Some protesters hold a banner reading 'The truth for Giulio Regeni', during a protest in front of Egyptian embassy in Rome, Italy, 25 February 2016. Giulio Regeni, an Italian PhD student at Cambridge University, disappeared in Egypt in January 2016 and was found dead after about a week with signs of torture. The 28-year-old Italian researcher was brutally murdered and his mutilated body was found dumped in a ditch on 03 February 2016 after he went missing on 25 January.
محتجون يحملون شعارات كتب عليها "الحقيقة من أجل جوليو ريجيني" خلال مظاهرة سابقة أمام السفارة المصرية في روما (الأوروبية)

قالت مصادر للجزيرة إن وفدا إيطاليا من ثمانية محققين وصل إلى القاهرة السبت، في زيارة تستغرق ثلاثة أيام لمتابعة قضية الشاب الإيطالي القتيل جوليو ريجيني مع المسؤولين المصريين.

وكشفت مصادر قضائية عن تسليم الجانب المصري لروما سجلات الهاتف المحمول لخمس شخصيات من بين آخرين طلبت سلطات التحقيق الإيطالية الاطلاع على محادثاتهم، ضمن التحقيقات في مقتل ريجيني.

وكان ريجيني قد اختفى في شوارع القاهرة في 25 يناير/كانون الثاني الماضي، قبل أن يُعثر على جثته ملقاة في قارعة طريق على أطراف العاصمة المصرية وعليها آثار تعذيب.

وتتهم السلطات الإيطالية القاهرة بعدم التعاون بشكل كاف لإظهار الحقيقة.

وفي منتصف أبريل/نيسان، زار وفد من النيابة العامة المصرية روما والتقى مع محققين إيطاليين بغرض التوصل إلى نتائج ترضي الجانب الإيطالي، بعد رفض المصريين تسليم السلطات الإيطالية سجلا بمكالمات مواطنين مصريين في ثلاث مناطق تلقى فيها ريجيني اتصالات هاتفية.

وتوترت العلاقات بشكل حاد بين إيطاليا ومصر على خلفية مقتل ريجيني (28 عامًا)، الذي كان موجوداً في العاصمة المصرية منذ سبتمبر/أيلول الماضي لإعداد أطروحة دكتوراه بشأن النقابات العمالية في مصر.

وإثر ذلك استدعت إيطاليا -في الثامن من أبريل/ نيسان- سفيرها في مصر للتشاور بشأن القضية التي اتهم فيها الإعلام الإيطالي الأمن المصري بالتورط في قتل الباحث وتعذيبه، وهو ما تنفيه القاهرة. 

المصدر : الجزيرة + وكالة الأناضول