الأمم المتحدة تدعو إسرائيل مجددا لوقف الاستيطان
آخر تحديث: 2016/5/4 الساعة 11:01 (مكة المكرمة) الموافق 1437/7/28 هـ
اغلاق
خبر عاجل :مراسل الجزيرة: محكمة باكستانية تقضي بعزل رئيس الوزراء نواز شريف بعد إدانته بتهم فساد
آخر تحديث: 2016/5/4 الساعة 11:01 (مكة المكرمة) الموافق 1437/7/28 هـ

الأمم المتحدة تدعو إسرائيل مجددا لوقف الاستيطان

بان كي مون اعتبر المستوطنات عائقا أمام السلام داعيا إسرائيل لوقف بنائها (رويترز)
بان كي مون اعتبر المستوطنات عائقا أمام السلام داعيا إسرائيل لوقف بنائها (رويترز)

جددت الأمم المتحدة دعوتها إسرائيل إلى وقف الاستيطان في الأراضي الفلسطينية المحتلة، كما طالبت القيادات الدينية والسياسية باحترام قدسية دور العبادة وغيرها من الأماكن المقدسة.

ففي رسالة إلى المؤتمر الدولي حول القدس -الذي انطلق أمس الثلاثاء في العاصمة السنغالية داكار- قال الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون إن "إسرائيل تواصل بناء المستوطنات غير الشرعية بموجب القانون الدولي في الضفة الغربية -بما فيها القدس الشرقية- والتي تشكل عائقا أمام تحقيق السلام".

وحث في رسالته -التي قرأها نيابة عنه ممثله الخاص مدير مكتب الأمم المتحدة في منطقة غرب أفريقيا والساحل محمد بن شمباس- إسرائيل على "وقف تلك الأنشطة والتراجع عنها".

وأعرب بان كي مون عن قلقه إزاء "ازدياد حركة هدم (المنازل) بشكل كبير منذ مطلع العام، وهو ما يتناقض مع التزام إسرائيل بحماية السكان المدنيين تحت الاحتلال".

وطالب بان رجال الدين والمسؤولين المحليين باحترام حرمة الأماكن المقدسة و"الدور التاريخي" الذي يلعبه الأردن لحمايتها.

وأشار الأمين العام للأمم المتحدة إلى أن "حل الدولتين وعاصمتهما القدس لن يمر إلا عبر قنوات الحوار شريطة التوصل لاتفاق يقبله الجميع".

وجدد كي مون التزام الأمم المتحدة بمساعدة كافة الأطراف من أجل إنهاء الاحتلال "المضر وغير العادل" والتوصل إلى مخرج لهذا الصراع "الذي طال أمده".

وقال إن الوضع الإنساني في قطاع غزة يظل مصدر قلق شديد، وأكد على ضرورة أن تتركز كافة الجهود على مساعدة السكان هناك ممن لا يزالون يعانون من تبعات حرب عام 2014، حيث ما برحت 74% من العائلات المتضررة تترقب إعادة بناء منازلها.

من جانبه، أعرب وزير الشؤون الخارجية السنغالي مانكير نديايي -الذي ترأس فعاليات افتتاح المؤتمر- عن حيرته إزاء "استمرار احتلال القدس الذي يمكن أن يحول الأزمة السياسية إلى دينية، الأمر الذي قد يعرض المنطقة بأسرها إلى الخطر".

وأضاف "نسلط من خلال هذا المؤتمر الضوء على القضية الفلسطينية ذات الأهمية البالغة في الوقت الذي يركز فيه المجتمع الدولي حاليا على قضايا أخرى في المنطقة، ولا نريد أن توضع هذه القضية جانبا".

المصدر : وكالة الأناضول,مواقع إلكترونية

التعليقات