أمرت السلطات الكندية بإجلاء نحو ستين ألف ساكن عن مدينة فورت ماكموراي بشمال مقاطعة ألبرتا بغرب البلاد، بسبب حريق غابات شديد وسحب دخان غطت المدينة، وفق ما أعلنته أجهزة الطوارئ.

وقالت أجهزة الطوارئ في ألبرتا إن الحريق ينتشر سريعا وإن "مدينة فورت ماكموراي تخضع لأمر إجلاء إلزامي باستثناء حديقة قرب نهر في وسط المدينة ومنطقة تقع جنوب المطار".

وقد صدر أمر في وقت سابق بإجلاء نحو ثلاثين ألف ساكن يقطنون عشرة أحياء في هذه المدينة النفطية التي يقطن فيها مئة ألف ساكن.

وأغلق الحريق -الذي امتد لمساحة 2650 هكتارا- المخرج الرئيسي الجنوبي للمدينة مما دفع السكان إلى التوجه شمالا صوب مخيمات النفط الرملي.

وتشكلت طوابير طويلة من السيارات المتجهة شمالا، بحسب صور التلفزيون التي أظهرت سيارات على جنبات الطريق وقد اجتاحتها النيران، كما ألغيت عدة رحلات طيران من مطار فورت ماكموراي.

وبحسب شهادات نقلتها وسائل إعلام محلية فإن محطات بنزين انفجرت واندلعت النار في العديد من المنازل. وطلبت سلطات ألبرتا المساعدة من الأقاليم الأخرى ومن العاصمة أوتاوا للتصدي للحريق وإجلاء السكان من المدينة.

وقالت راشيل نوتلي رئيسة وزراء إقليم ألبرتا خلال مؤتمر صحفي إن "هذه أكبر عملية إجلاء نشهدها في تاريخ الإقليم بسبب الحرائق، مشيرة إلى عدم وجود إصابات أو قتلى بسبب الحرائق وعدم تأثر عمليات استخراج النفط الرملي.

المصدر : وكالات