بوتين: علاقات روسيا وأوروبا عند مفترق طرق
آخر تحديث: 2016/5/26 الساعة 16:48 (مكة المكرمة) الموافق 1437/8/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2016/5/26 الساعة 16:48 (مكة المكرمة) الموافق 1437/8/20 هـ

بوتين: علاقات روسيا وأوروبا عند مفترق طرق

بوتين دعا الاتحاد الأوروبي لاستئناف الشراكة متعددة الجوانب مع روسيا (الأوروبية)
بوتين دعا الاتحاد الأوروبي لاستئناف الشراكة متعددة الجوانب مع روسيا (الأوروبية)

حذر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من أن علاقات بلاده مع الاتحاد الأوروبي وصلت إلى مفترق طرق، وأن موسكو لم تلاحظ حتى الآن استعدادا من جانب الأوروبيين لاستئناف حوار الشراكة.

جاء ذلك في تصريحات لوسيلتين إعلاميتين مختلفتين عشية زيارة يزمع بوتين القيام بها إلى اليونان، الدولة العضو بالاتحاد الأوروبي، تستغرق يومين.

ففي مقال نشرته صحيفة "كاتيميريني" اليونانية اليوم الخميس، كتب بوتين قائلا إن الاتحاد الأوروبي لن يكون له دور على الساحة العالمية دون مساعدة من روسيا.

وقال إن موسكو وبروكسل -مقر الاتحاد الأوروبي- تحتاجان لإقامة "حوار منصف ومتكافئ" كشركاء للتغلب على خلافاتهما.

ودعا كذلك إلى إنشاء تحالف في مجال الطاقة مع أوروبا، وتخفيف قوانين التأشيرات على المواطنين الروس الذين يسافرون إلى دول الاتحاد الأوروبي.  

ورأى بوتين أن العلاقات الروسية-الأوروبية لا تواجه أي مشاكل لا يمكن تجاوزها، ودعا بروكسل إلى العودة لطريق الشراكة متعددة الجوانب، والشروع في أخذ آراء ومصالح الطرف الآخر بعين الاعتبار.

ونقل الموقع الإلكتروني لقناة "روسيا اليوم" عن بوتين القول "اليوم وصلت روسيا والاتحاد الأوروبي إلى مفترق، ويتعين عليهما أن يجيبا عن سؤال: كيف نرى مستقبل علاقاتنا وفي أي اتجاه نخطط أن نسير؟"       

كما ناشد الرئيس الروسي الشركاء الأوروبيين استخلاص العبر من الأحداث في أوكرانيا والشروع في إقامة منطقة تعاون اقتصادي وإنساني تمتد من المحيط الأطلسي إلى المحيط الهادئ، وتعتمد على هيكلية أمن متكافئ وغير قابل  للتجزئة.

وفرضت الدول الغربية عقوبات مالية على موسكو عام 2014 لدورها في النزاع الأوكراني الذي ضمت خلاله شبه جزيرة القرم إليها.

وفي المقابل، فرضت روسيا عقوبات على الغرب ردا على الخطوات التي اتخذها، بينها حظر على منتجاته الزراعية.

ومنذ ذلك الحين والعلاقات بين روسيا والاتحاد الأوروبي في أدنى مستوياتها.

وتنتهي مدة العقوبات المفروضة حاليا على قطاعات المصارف والدفاع والطاقة الروسية في يوليو/تموز المقبل، وسيتطلب تمديدها تصويتا بالإجماع، ويتوقع أن يناقش قادة الاتحاد الأوروبي المسألة الشهر المقبل.      

ومن المقرر أن يلتقي بوتين الرئيس اليوناني بروكوبيس بافلوبولوس، ورئيس الوزراء ألكسيس تسيبراس في أثينا الجمعة.      

وسيشارك السبت في الاحتفالات بالذكرى الألف للتواجد الروسي في جبل آثوس شمال اليونان، الذي يعد من أقدس الأماكن للمسيحيين الأرثوذكس.   

المصدر : الفرنسية,الألمانية,رويترز

التعليقات