ملاوي: 8 ملايين بحاجة لمساعدات نتيجة الجفاف

A woman carries food aid distributed by the United Nations World Food Progamme (WFP) in Mzumazi village near Malawi's capital Lilongwe, February 3, 2016. REUTERS/Mike Hutchings/File Photo
امرأة ملاوية تحمل مساعدات غذائية من برنامج الأغذية العالمي (رويترز)

أعلن وزير الزراعة في ملاوي جودفري تشابوندا -اليوم الأربعاء- أن أكثر من ثمانية ملايين شخص يحتاجون مساعدات غذائية نتيجة الجفاف الذي أهلك المحاصيل في البلاد.

وقال "تظهر نتائج هذا التقييم السريع أن نحو 8.4 ملايين شخص سيحتاجون الغذاء لأنهم فقدوا محاصيلهم فقدا كاملا أو جزئيا خلال فترات الجفاف التي سببتها ظاهرة النينيو المناخية".

وأضاف الوزير أن الجفاف قضى على أغلب المحاصيل في كافة أنحاء البلاد.

وتشير معطيات الوزارة إلى أن البلاد بحاجة إلى نحو 1.3 مليون طن متري من محاصيل الذرة، لتجنب حدوث أزمة غذائية.

وكان رئيس ملاوي بيتر موتاريكا أعلن في 12 أبريل/نيسان الماضي حالة كارثة وطنية في البلاد بسبب الجفاف، وطالب من المانحين الدوليين تقديم مساعدات غذائية لبلاده.

وقال برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة في يناير/كانون الثاني الماضي، إن نحو 14 مليونا يواجهون الجوع في دول جنوبي القارة الأفريقية بسبب الجفاف الذي فاقمته ظاهرة النينيو المناخية، نحو مليوني شخص منهم في ملاوي الأكثر تضررا.

والنينيو هو ظاهرة يحدث فيها ارتفاع في درجة الحرارة في اتجاه شرق المحيط الهادي الاستوائي بشكل يؤثر على أنماط هطل الأمطار ودرجات الحرارة في أجزاء كثيرة من العالم، وبشكل مكثف في المناطق الاستوائية من أفريقيا وآسيا والمحيط الهادي وأميركا اللاتينية.

المصدر : وكالات