انتخاب جنتي رئيسا لمجلس الخبراء الإيراني

A handout picture made available by the presidential official website shows Ayatollah Ahmad Jannati (Below) speaker of the Assembly of Experts, speaking during meeting of the newly-elected assembly in Tehran, Iran, 24 May 2016. Ayatollah Ahmad Jannati was elected as speaker of the Assembly of Experts, the highest clergy body in the country which is even authorized to supervise the activities of the country's supreme leadership. EPA/PRESIDENTIAL OFFICIAL WEBSITE/HAND
جنتي حصل على 51 صوتا من أصوات أعضاء مجلس خبراء القيادة البالغ عددهم 88 عضوا (الأوروبية)

انتخب أعضاء مجلس خبراء القيادة في إيران رجل الدين المحافظ أحمد جنتي رئيسا جديدا للمجلس في دورته الخامسة ولمدة ثماني سنوات قادمة.

وحصل جنتي (تسعون عاما) -الذي يترأس أيضا مجلس صيانة الدستور– على 51 صوتا من أصوات أعضاء مجلس خبراء القيادة البالغ عددهم 88 عضوا، فيما حصل كل من إبراهيم أميني ومحمود هاشمي شهرودي على 21 و13 صوتا على التوالي.

ويكتسب المجلس الحالي لخبراء القيادة أهمية كبيرة بعد أن منح مرشد الجمهورية علي خامنئي المجلس الضوء الأخضر للبدء في التحضير لانتخاب مرشد جديد للبلاد شرط أن يكون مرشدا ثوريا، حسب تعبيره.

ويعد مجلس خبراء القيادة من المجالس المهمة في إيران، إذ تقع على عاتقه مهمة مراقبة عمل وتقييم أداء المرشد، فضلا عن إمكانية عزله وتعيين مرشد آخر بدلا منه إذا ما اقتضى الأمر ذلك.

والمرشد في إيران يتمتع بصلاحيات واسعة ويعتبر صاحب القول الفصل في جميع أمور الدولة بما فيها السياسة الخارجية، وهو القائد الأعلى للقوات المسلحة، كما أنه من يختص بتعيين رؤساء الهيئة القضائية وهيئة الإذاعة والتلفزيون الحكومية والمجموعات الاقتصادية الكبرى.

المصدر : وكالات