يلدرم يعلن تشكيلة الحكومة التركية الجديدة
آخر تحديث: 2016/5/24 الساعة 14:13 (مكة المكرمة) الموافق 1437/8/18 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2016/5/24 الساعة 14:13 (مكة المكرمة) الموافق 1437/8/18 هـ

يلدرم يعلن تشكيلة الحكومة التركية الجديدة

يلدرم (يسار) عرض تشكيلة حكومته الجديدة على أردوغان (الأوروبية)
يلدرم (يسار) عرض تشكيلة حكومته الجديدة على أردوغان (الأوروبية)

أعلن رئيس الحكومة المكلف وزعيم حزب العدالة والتنمية بن علي يلدرم اليوم الثلاثاء عن أسماء التشكيلة الوزارية للحكومة الجديدة، بعد عرضها على رئيس الجمهورية رجب طيب أردوغان، وتصديقه عليها.

وفي مؤتمر صحفي بالقصر الجمهوري بالعاصمة أنقرة، قال يلدرم إنه أوكل حقيبة الخارجية لـمولود جاويش أوغلو، وحقيبة الاقتصاد إلى نهاد زيبكشي، والدفاع لفكري أشيك، والداخلية إلى أفكان آلا، وشؤون الاتحاد الأوروبي لعمر شليك.

وقال مراسل الجزيرة في أنقرة عمر خشرم إن هذه التشكيلة الحكومية يمكن وصفها بأنها أردوغانية بامتياز، حيث إن جميع الأسماء تعتبر من الطواقم المقربة من أردوغان وقد عملوا معه خلال السنوات الماضية بل إن بعضهم عمل معه منذ أن كان رئيسا لبلدية إسطنبول.

وأضاف أنه يمكن القول إن الحكومة الجديدة ستعمل بشكل متوائم مع المنظور الإستراتيجي والسياسي لأردوغان.

أما عن أهم التغيرات التي اعترت الحكومة الجديدة، فقال المراسل إنه تعيين يلشين أكدوغان نائبا لرئيس الوزراء، وكان مسؤولا عن الملفين الكردي والسوري، وجلبه لهذا المنصب يؤشر إلى أن اهتماما أكبر سيكون بهذين الملفين.

ولفت المراسل إلى أن الحكومة الجديدة لن تتولى عملها مباشرة وإنما ستقوم بإعداد برنامجها التنفيذي وطرحه على البرلمان، ووفقا للبرنامج الذي سيطرح للثقة على البرلمان المتوقع أن يكون الأحد القادم، غالبا ما سيمرر على اعتبار أن حزب العدالة والتنمية يسيطر على الأغلبية بالبرلمان والتي تمكن من إجازة الحكومة التي تمثلها وبرنامجها.

وكان أردوغان كلف رئيس حزب العدالة والتنمية الجديد بن علي يلدرم بتشكيل الحكومة الـ 65 بتاريخ الجمهورية عقب استقالة أحمد داود أوغلو الأحد الماضي.

المصدر : وكالة الأناضول,الجزيرة