بيلين رئيسا للنمسا واليمين المتطرف يقر بهزيمته
آخر تحديث: 2016/5/23 الساعة 20:45 (مكة المكرمة) الموافق 1437/8/16 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2016/5/23 الساعة 20:45 (مكة المكرمة) الموافق 1437/8/16 هـ

بيلين رئيسا للنمسا واليمين المتطرف يقر بهزيمته

بيلين يحيي أنصاره أمس في فيينا (الأوروبية)
بيلين يحيي أنصاره أمس في فيينا (الأوروبية)
أعلنت في النمسا نتائج الدور الثاني من الانتخابات الرئاسية بفوز المرشح المستقل ألكسندر فان دير بيلين بفارق ضئيل، بينما أقرّ مرشح "حزب الحرية" اليميني المتطرف نوربرت هوفر بالهزيمة.

وقال مراسل الجزيرة في فيينا عيسى طيبي إن وزير الداخلية فولفغانغ زوبوتكا أعلن مساء اليوم الاثنين فوز بيلين، وذلك على خلاف ما كان متوقعا من قبل الرأي العام ووسائل الإعلام، حيث حصل بيلين على 50.3% من الأصوات، مقابل حصول هوفر على 49.7%.

وأضاف المراسل أن الملفت في هذه الانتخابات نسبة المشاركة العالية التي وصلت إلى 72% من النمساويين، وكان كل من المترشحيْن حصد 50% بالضبط من الأصوات عند فرز 90% من البطاقات الانتخابية.

وذكر المراسل أن تحقيق اليمين المتطرف هذه النسبة رغم خسارته يدل على أنه نجح للمرة الأولى منذ الحرب العالمية الثانية في "هزيمة" التحالف الحاكم، وفي تقسيم الشعب إلى قسمين: الأول يؤيد النزعة القومية التي تستلهم التاريخ النازي للنمسا، والثاني يتوزع على أنصار المحافظين والاشتراكيين والخضر.

وقبل إعلان النتائج الرسمية من قبل وزارة الداخلية، أقر هوفر الاثنين على صفحته في فيسبوك بهزيمته قائلا "أصدقائي الأعزاء، أشكر لكم دعمكم لي، بالتأكيد أشعر بالحزن اليوم". 

وهنأ حزب الخضر الألماني حزب الخضر النمساوي بفوز بيلين الذي كان رئيسا للحزب، وقال "يسرنا أن جارتنا النمسا سيكون لها رئيس منفتح على الاتحاد الأوروبي ومؤيد له"، حيث يعد اليوم هو تاريخ وصول أول أنصار البيئة (الخضر) إلى رئاسة النمسا.

المصدر : الجزيرة + وكالات

التعليقات