أنباء عن نقل جثة زعيم طالبان لمستشفى بباكستان
آخر تحديث: 2016/5/23 الساعة 17:14 (مكة المكرمة) الموافق 1437/8/17 هـ
اغلاق
خبر عاجل :الرئاسة التركية: أردوغان وماي يؤكدان ضرورة بذل المجتمع الدولي جهودا مكثفة لحل مسألة القدس
آخر تحديث: 2016/5/23 الساعة 17:14 (مكة المكرمة) الموافق 1437/8/17 هـ

أنباء عن نقل جثة زعيم طالبان لمستشفى بباكستان

قالت مصادر للجزيرة إن جثة يعتقد أنها لزعيم حركة طالبان الملا أختر منصور نقلت لمستشفى عسكري بباكستان، ورجحت مصادر استخباراتية باكستانية مقتله بنيران طائرة أميركية أول أمس السبت، كما أكد الرئيس الأميركي باراك أوباما اليوم الاثنين النبأ فيما نفته مصادر مقربة من عائلة الملا منصور.

وأفاد مراسل الجزيرة نقلا عن مصدر أمني باكستاني بأن جثمان الملا منصور نقل إلى المستشفى القوات المسلحة في كويتا بعد الانتهاء من تشريحه في المستشفى المدني.

من جهتها، نفت مصادر قريبة من عائلة زعيم طالبان للجزيرة مقتله، وقالت إنه لم يتعرض لأي أذى.

وفي الأثناء، توقعت مصادر استخباراتية باكستانية أن يكون الملا منصور قد قتل في إثر غارة نفذتها طائرات تجسس أميركية مساء أول أمس السبت في منطقة نوشكي التابعة لمقاطعة "دالبن دين" بباكستان.

كما أكد أوباما اليوم الاثنين مقتل زعيم طالبان، معتبرا أن ذلك يشكل "محطة بارزة في جهود "إعادة السلام" إلى أفغانستان.

وأضاف أوباما في بيان أن بلاده تدعم الحكومة الأفغانية، وقال إن واشنطن ستضمن ألا يجد من يستهدفون بلاده وشركاءها "ملاذا آمنا".

وفي طهران، نفى المتحدث باسم الخارجية الإيرانية حسين جابر الأنصاري معلومات أفادت بأن الملا منصور كان عائدا من إيران عندما تعرض للاستهداف، وقال إن بلاده ترحب بأي تحرك يذهب في اتجاه السلام والاستقرار بأفغانستان.

وكانت المخابرات الأفغانية أكدت أمس الأحد مقتل الملا منصور في غارة أميركية نفذتها طائرة بدون طيار، وأعلنت مديرية الأمن الوطني الأفغانية (المخابرات) أنه قتل برفقة آخرين مساء أول أمس السبت في بلوشستان جنوب غربي باكستان.

وتولى الملا منصور قيادة طالبان في يوليو/تموز 2015 خلفا لمؤسس الحركة الملا محمد عمر، واعتبرته وزارة الدفاع الأميركية (بنتاغون) "عقبة أمام السلام والمصالحة بين الحكومة الأفغانية وطالبان"، وقالت إنه شارك بشكل فعال في التخطيط لهجمات شكلت تهديدا للقوات الأميركية والأفغانية وقوات التحالف.

المصدر : الجزيرة + وكالات