أردوغان يكلف يلديريم بتشكيل حكومة تركية جديدة

كلف الرئيسُ التركي رجب طيب أردوغان وزير المواصلات بن علي يلديريم بتشكيل حكومة جديدة، وذلك بعد اختياره اليوم الأحد رئيسا لحزب العدالة والتنمية الحاكم في مؤتمر استثنائي.

وجاء تكليف بن علي يلديريم بعد قبول أردوغان في وقت سابق من اليوم استقالة حكومة أحمد داود أوغلو.

وذكر بيان صادر عن الرئاسة التركية أن أردوغان قدم شكره لداود أوغلو على الخدمات التي قدمتها حكومته.

وأشار البيان إلى أن الرئيس أردوغان طلب من داود أوغلو مواصلة عمله رئيسا للوزراء إلى حين تشكيل الحكومة التركية الجديدة.

وكان حزب العدالة والتنمية الحاكم اختار في وقت سابق اليوم بن علي يلديريم رئيسًا جديدًا له، خلفا لداود أوغلو الذي استقال من المنصب.

وتعهد رئيس الحزب الجديد رئيس الوزراء المكلف بعدم خذلان من انتخبوه لرئاسة الحزب الحاكم، وقال في كلمة ألقاها عقب انتخابه "لن أسمح بسقوط الراية المقدسة التي ولّيتموني إياها بانتخابي رئيسًا لحزب العدالة والتنمية.

ولفت يلديريم إلى أن "المؤتمر الاستثنائي الذي يعد مثالاً للوفاء يظهر مرة أخرى مدى قوة وكبر أسرتنا وأهمية الأخوة والوحدة والتضامن"، مؤكدًا السير قدمًا نحو تحقيق أهداف تركيا بخطى ثابتة.

وأكد يلديريم أن مهمته الأساسية في المرحلة المقبلة هي الإشراف على تعديل الدستور لإنهاء "الغموض" وترسيم تحول البلاد إلى نظام رئاسي.

دستور جديد
وقال إن الرئيس رجب طيب أردوغان "محب للشعب التركي ويهتم بمشاكله وهمومه، ولذلك فإنّ أهم ما يجب أن نقوم به اليوم هو تشريع هذا الواقع الفعلي من خلال صياغة دستور جديد، يكون مرتكزه الأساسي النظام الرئاسي".

ومن جهة ثانية، أكد يلديريم أن الحرب على "الإرهاب" ستستمر، ودعا الاتحاد الأوروبي إلى توضيح موقفه من قضية الهجرة.

وبعد انتخابه اليوم أصبح يلديريم الرئيس الثالث للحزب بعد الزعيم المؤسس رئيس الجمهورية الحالي رجب طيب أردوغان ورئيس الوزراء المستقيل أحمد داود أوغلو.

يشار إلى أن النظام الداخلي لحزب العدالة والتنمية ينص على أن يتولى زعيم الحزب رئاسة الحكومة.

المصدر : الجزيرة + وكالات