لاغارد: العالم يحتاج لأكبر مساعدات منذ الحرب الثانية

International Monetary Fund Managing Director Christine Lagarde gives opening remarks before a session addressing inclusive growth during the IMF-World Bank annual meetings in Washington October 8, 2014. REUTERS/Jonathan Ernst (UNITED STATES - Tags: POLITICS BUSINESS)
لاغارد: نحتاج لتكثيف الإغاثة الإنسانية من البلدان القادرة على توفير وإيصال المساعدات (رويترز)

قالت مديرة صندوق النقد الدولي كريستين لاغارد الجمعة إن حاجة المجتمعات للمساعدات الإنسانية هي الأكبر ولم يسبق لها مثيل منذ الحرب العالمية الثانية.

وأضافت لاغارد في بيان أن ترك الملايين في حاجة ماسة إلى الدعم "يعد من أكبر التحديات في عصرنا"، مؤكدة أن قرار تنظيم القمة الإنسانية الأولى التي ستعقد الاثنين في إسطنبول "جاء في الوقت المناسب".

وتابعت "نحن بحاجة إلى تكثيف الدعم المالي للإغاثة الإنسانية من جميع البلدان القادرة على توفير وإيصال المساعدات".

وتستضيف إسطنبول القمة الإنسانية العالمية يومي 23 و24 مايو/أيار الجاري بحضور 70 من رؤساء الدول والحكومات، وأكثر من ستة آلاف من المسؤولين وممثلي الهيئات الدولية ومنظمات المجتمع المدني ووسائل الإعلام.

وطالب صندوق النقد الدولي بتنفيذ برامج اقتصادية وتسهيلات ائتمانية للدول المحتاجة، وزيادة مبلغ المنح المالية والقروض وتعديل البرامج الاقتصادية الحالية والموازنات.

وفي منتصف يناير/كانون الثاني الماضي، قالت كريستالينا جورجيفا نائبة رئيس المفوضية الأوروبية إن هناك فجوة في تمويل المساعدات الإنسانية حول العالم للمتضررين من الحروب والصراعات والكوارث الطبيعية تبلغ نحو 15 مليار دولار سنويا، موضحة أن العالم ينفق حاليا نحو 25 مليار دولار لتوفير المساعدات، بينما تبلغ الحاجة 40 مليارا.

المصدر : وكالة الأناضول